أحدث مؤشرات نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية .. ترقب في7 ولايات

  • 87 صوتا فاصلا في المجمع الانتخابي لتحديد الرئيس الأمريكي

 أظهر مؤشرات أولية تقارب نتائج التصويت بين الرئيس المنتهية ولايته الجمهوري دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن في ولاية ميشيغان، التي تميل عادة للتصويت للجمهوريين، بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات.

كما كشفت المؤشرات عن تقدم بايدن في ولاية ويسكونسن، التي كانت تصنف على أنها تميل للتصويت للجمهوريين أيضا، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وحتى الساعة (13:34 ت.غ) مازال الفرز جاريا في 7 ولايات أمريكية، لديها 87 صوتا في المجمع الانتخابي.

وتعد هذه الأصوات هي الفاصلة لتحديد اسم رئيس الولايات المتحدة المقبل.

وحصل المرشح الديمقراطي جو بايدن على 238 صوتا من المجمع الانتخابي، فيما حصل الرئيس المنتهية ولايته، الجمهوري دونالد ترامب على 213 صوتا حتى الساعة (13:34 ت.غ) وذلك عقب إعلان نتائج 42 ولاية أمريكية، حسب ما ذكرته وكالة "اسوشيتيد برس".

ووفقا لخرائط التصويت الأمريكية، فإن غالبية الولايات التي لم تعلن نتائجها بعد وعددها 7، تميل في تصويتها للجمهوريين، باستثناء نيفادا التي تميل للديمقراطيين، وويسكونسن التي تحولت لولاية متأرجحة بعد المؤشرات الأولية التي تفيد بتقدم بايدن.

ويحتاج ترامب للفوز بولاية ثانية للولايات المتحدة 57 صوتا، فيما يحتاج بايدن إلى 32 صوتا، للفوز بالأغلبية المطلقة.

والولايات المتبقية هي: بنسلفانيا (20 صوتا في المجمع الانتخابي) وميشيغان (16 صوتا) وجورجيا (16 صوتا)، ونورث كارولينا (15 صوتا) إضافة إلى ألاسكا (3 أصوات) وويسكونسن (10 أصوات)، ونيفادا (6 أصوات).

يشار أن القائمين على الانتخابات في ولاية نيفادا قرروا تأجيل إعلان النتائج حتى الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس بالتوقيت المحلي ( 17:00 ت.غ).

فيما أكد مسؤولو الانتخابات في ولاية بنسلفانيا تأجيل إعلان النتائج إلى يوم الجمعة، للانتهاء من فرز أصوات الاقتراع المبكر عبر البريد.

وحتى الساعة (14:00 ت.غ) انتهت بنسلفانيا من فرز أكثر من 5 ملايين صوت في الاقتراع المباشر، أظهرت تفوق ترامب على بايدن بفارق يزيد عن 10%، وفقا لـ"نيويورك تايمز".

وصوت أكثر من 100 مليون أمريكي في الاقتراع المبكر عبر البريد في بنسلفانيا، غالبيتهم من أنصار الحزب الديمقراطي، حسب ما نقلت مؤسسة مشروع الانتخابات الأمريكية في تقرير على موقعها الإلكتروني.

وفي وقت سابق اليوم، أعطى المجمع الانتخابي لولاية مين 3 أصوات من أصل 4 لبايدن، فيما لا يزال الصوت الرابع مجهولا إلى من سيذهب، حتى الساعة (13:38 ت.غ) من صباح الأربعاء، بحسب "أسوشيتيد برس".

وتجرى الانتخابات الأمريكية بشكل غير مباشر، فهناك "المجمع الانتخابي" الذي يضم ما يعرف بـ"كبار الناخبين"، وعددهم 538، باستثناء ولايتي نبراسكا ومين، فهما الوحيدتان اللتان تقومان بتقسيم أصوات المجمع الانتخابي بحسب نسبة الأصوات التي يحصل عليها كل مرشح.

ولكل ولاية عدد محدد من "كبار الناخبين" يساوي عدد ممثليها في مجلسي النواب والشيوخ، وأي مرشح يفوز بأصوات مواطني الولاية يقتنص كل حصتها من "كبار الناخبين".

وحتى يفوز أي مرشح بالمنصب، لا بد أن يحصل على الأغلبية المطلقة من أصوات "كبار الناخبين"، أي 270 صوتا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات