صحة غزة توجه تحذيرا جديدا: إجراءات لكشف مصابي كورونا في الشتاء

  •  كورونا ينذر بخطر شديد يتهدد جميع الأعمار .. 50-60 حالة (متوسطة-خطيرة)

قال مدير مكافحة العدوى في وزارة الصحة بقطاع غزة د.رامي العبادلة ، مساء الجمعة، إن " ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا بسبب عدم الالتزام بإجراءات السلامة خاصةً ارتداء الكمامة والتواجد في التجمعات الكبيرة ومخالطة مصابين غير معروفين ومخالطين لمصابين."

وأوضح العبادلة في حديث لإذاعة صوت الأقصى المحلية بأن أعراض الإصابة تختلف من شخص لآخر والمرض لا يشبه الأنفلونزا، مشيرا إلى أن 20-25% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض و50-60% تظهر عليهم أعراض طفيفة، فيما 5% من المصابين يحتاجون للعناية المركزة.

وبين العبادلة بأن فئة كبار السن ليسوا الفئة الوحيدة المعرضة للإصابة فهناك شبان أصحاء أصابهم فيروس كورونا، مشيرا إلى أن موسم الشتاء يشهد حضور فيروس الأنفلونزا وانتشار كورونا معه يؤثر على الجهاز التنفسي والمصاب بهما سوياً تصبح حالته ما بين خطيرة إلى حرجة.

وقال العبادلة " لدينا إجراءات لكشف مصابي كورونا في الشتاء وآلية لفحص العينات تكون لفئات:-حالات يجري تقييم قرار أخذ عينة منها للفحص وأخرى نأخذ منها مسحة مباشرة تظهر نتيجتها خلال 24 ساعة.- فئة المخالطين.-فئة العينات العشوائية.

وتابع قائلا : قدمنا توصيات للجنة الأزمة العليا وستباشر وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات قانونية للمخالطين وكل من يستهتر بإجراءات السلامة."

وقال العبادلة " قمنا بتجهيز أماكن لاستقبال الحالات المتوسطة والخطيرة والحرجة فلدينا الآن 50-60 حالة (متوسطة-خطيرة) وقبل أيام كان العدد 10 حالات."

وأضاف "نعمل مع المصابين الآن في مستشفى غزة الأوروبي ونسعى لتجهيز المستشفى التركي لاستقبال الحالات مستقبلاً."

هذا ووجهت إدارة مسشفى غزة الأوروبي، المخصص لمرضى كورونا في قطاع غزة، تحذيراً جديداً وخطيراً، في ظل تصاعد انتشار الوباء.

وأوضح رئيس أقسام العناية المركزة بمستشفى غزة الأوروبي د. جهاد الجعيدي، بوجود شابين يرقدان في العناية المركزة، لم يعانيان من قبل من أمراض مزمنة، موضحا بأن كورونا ينذر بخطر شديد يتهدد جميع الأعمار حتى الشباب الأصحاء.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة