نتنياهو: طرح لقاحات شركة فايزر في إسرائيل يناير المقبل

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث خلال مؤتمر صحفي في القدس

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الجمعة، إن إسرائيل وقعت اتفاقية مع شركة فايزر لشراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأوضح نتنياهو في تصريح لوسائل الإعلام بصحبة وزير الصحة يولي إدلشتاين أن توفير اللقاحات لا يزال يعتمد على مصادقة السلطات الأميركية.

وأضاف نتنياهو "هذا يوم عظيم لدولة اسرائيل، يوم عظيم على طريق الانتصار على كورونا، في الوقت الحالي نوقع الاتفاقية مع شركة فايزر. والطموح هو أن يبدأ الإمداد في كانون الثاني/يناير وبعده يزداد العرض، ويعتمد ذلك على موافقة السلطات الصحية الأميركية، اذ تتمثل المهمة القومية في تمكين التطعيم لكل مواطن في إسرائيل. أنا أعمل مع أصدقائي في جميع أنحاء العالم حتى نتمكن من الحصول على اللقاح مع الدول الرائدة في العالم ".

وقامت دول أخرى أيضا مثل اليابان وكندا وبريطانيا إضافة للاتحاد الأوروبي وإسرائيل بطلبيات مع "فايزر"، إلا أن منظمات غير حكومية تعرب عن قلقها منذ أشهر من استقطاب الدول الغنية للجرعات المتوافرة، وتنوي "فايزر" التقدم بطلب ترخيص من الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير بعد التحقق من سلامة اللقاح بحلول الأسبوع المقبل، وقال أليكس عازار وزير الصحة الأميركي إن التوزيع بعد ذلك سيكون مسألة "أسابيع".

وأكدت "فايزر" الأميركية أن اللقاح الذي يؤخذ على دفعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، "فعال بنسبة 90 %" استنادا إلى نتائج تمهيدية لتجربة واسعة النطاق تجرى الآن ولم يكشف عنها بالتفصيل، وقد خفض اللقاح احتمال الإصابة بنسبة 90 % لدى المجموعة التي تلقته مقارنة بمجموعة تلقت عقارا وهميا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة