اشكنازي: خلال اسابيع سنوقع عشرات الاتفاقات مع البحرين والامارات

غابي اشكنازي
  • اشكنازي: على السلطة الفلسطينية التوقف عن امتناعها الحصول على اموال الضرائب واعادة التنسيق الامني

أعلن وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشكنازي، يوم الأحد، انه سيتم خلال الاسابيع القادمة التوقيع على عشرات الاتفاقيات بين اسرائيل والامارات والبحرين.

وأضاف اشكنازي خلال مشاركته في المنتدى السنوي لوزارة الخارجية الاماراتية " SIR BANI YAS" والذي عقد عبر تقنيات الفيديو، "الانتقال من خطاب الضم الى خطاب التطبيع فتح نافذة من الفرص لتوسيع دائرة السلام في المنطقة كلها، شراكة المصالح بدل الانغماس في خلافات الماضي هذا نهج مربح لجميعنا، ولمستقبل اطفالنا".

وشدد اشكنازي خلال المنتدي الذي شارك فيه انور قرقاش وزير الشؤون الخارجية الاماراتي، وعبد اللطيف الزياني وزير خارجية البحرين وادارته الصحافية في شبكة "سي ان ان" بيكي اندرسون، على ان "الوضع الحالي هو فرصة للقيادة الفلسطينية للانضمام الى خطاب السلام ولنافذة الفرص التي فتحت، وان تثبت ان وجهتها هي نحو السلام الصادق والحقيقي، وبدون اية شروط مسبقة. "

وقال ان على "السلطة الفلسطينية التوقف عن امتناعها الحصول على اموال الضرائب (المقاصة) واعادة التنسيق الامني".

واضاف اشكنازي انه "يقوم بمتابعة اسبوعية حول سرعة تقدم عشرات الاتفاقيات المرافقة للاتفاق الرئيسي الموقع"، واوضح انه:"وزارة الخارجية تدير 10 مجموعات عمل وزارية مشتركة، وان المستشارين القانونيين صاغوا الى الان أكثر من 40 مسودات لاتفاقات، في مرحلة متقدمة قبل التوقيع".  

ويشار الى ان وزارة الخارجية الاسرائيلية منذ التوقيع على اتفاق السلام في واشنطن، قامت بربط أكثر من الف شركة اسرائيلية مع شركات في الخليج العربي بمجالات مختلفة مثل الطب ، الاقتصاد، الابحاث والتطوير وغيرها، وقال اشكنازي ان الاتفاق يعتبر "انجاز غير مسبوق وانا متأكد انه سيغير وجه الشرق الاوسط للسنوات القادمة". حسب موقع i24NEWS

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة