قمة اسرائيلية امريكية بحرينية في القدس الاربعاء القادم

المنامة

كشفت تقارير عبرية بان قمة ثلاثية بين اسرائيل والبحرين والولايات المتحدة ستعقد يوم الاربعاء القادم في القدس، بمشاركة كل من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني.

 واعلن ديوان نتنياهو ان وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي سيشارك في الاجتماع الثلاثي، فيما أشار مسؤولون اسرائيليون إلى انه تبذل جهود كبيرة لاستكمال اتفاق الطيران التي يسمح باجراء رحلات مباشرة بين اسرائيل والبحرين للتوقيع عليه خلال الاجتماع الاربعاء. وليس من الواضح ان سيكون توقيع على اتفاقيات اخرى.

 في نهاية الاجتماع الثلاثي من المتوقع الادلاء بتصريحات اعلامية.حسب التقارير العبرية.

وأوضحت التقارير بأن القمة تأتي في إطار استكمال الاحتفال بالتوقيع على الاعلان المشترك لاقامة علاقات سلام، صداقة وعلاقات ديبلوماسية بين اسرائيل والبحرين في العاصمة المنامة قبل عدة اسابيع. واجريت مراسم التوقيع برعاية وزير الخزانة الامريكية ستيف منوتشين الذي رافق البعثة الاسرائيلية الى البحرين.

وصادقت الحكومة الاسرائيلية يوم الأحد، على الاتفاق مع البحرين الذي تمت المصادقة عليه في الكنيست، لكن الاتفاق لم يتم المصادقة عليه حتى الان امام البرلمان البحريني.

 البعثة البحرينية ستصل اسرائيل الاربعاء رغم الحداد الوطني في البحرين على وفاة رئيس الحكومة الشيخ خليفة بن سلمان ال-خليفة، الذي شغل المنصب نحو 50 عام.وستضم البعثة البحرينية ايضا وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.

ومن المواضيع المركزية خلال الزيارة فتح سفارة في اسرائيل والبحرين، وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشكنازي قدم طلبا رسميا لنظيره البحريني لفتح سفارة اسرائيلية في المنامة، لكن البحرين لم يرد حتى الان على الطلب الرسمي، والتوقعات ان الامر سيحدث خلال الزيارة. حسب التقارير.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة