لتحقيق العدالة لفلسطين

"كايروس الدولي" يطلق دليلا دراسيا الكترونيا للكنائس حول مفاهيم مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها

KairosGlobal

 أطلق ائتلاف كايروس الدولي من اجل العدالة دليلا دراسيا جديدا (www.bdstoolkit.org) في ذكرى اعلان الاستقلال الفلسطيني،  وذلك لمساعدة المنظمات والكنائس والناشطين الدوليين في فهم واستعمال استراتيجيات المقاطعة وسحب الاستثنمارات وفرض العقوبات على اسرائيل من اجل المضي قدمًا في إحقاق الحقوق الفلسطينية استجابة لنداء الفلسطينيين للتضامن معهم في كفاحهم من أجل العدالة وحق تقرير المصير.

يطرح الدليل الدراسي الأسس اللاهوتية التي توفر أسبابا عادلة للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات من خلال موقع الكتروني سهل الاستعمال وغني بتجارب الدول المختلفة. يجيب الدليل على مجموعة من الأسئلة المتداولة ويتناول التحديات والمسائل القانونية واللاهوتية والسياسية بالاستناد الى مفاهيم القانون الدولي وحقوق الانسان. كما يتواجد على الموقع مقاطع فيديو مفيدة للجماعات التي تفكر في تبني افكار واستراتيجيات المقاطعة، بالإضافة إلى قسم واسع من القصص من المجموعات الدينية من جميع أنحاء العالم الذين شاركوا تجاربهم في المقاطعة مع ائتلاف كايروس الدولي من اجل العدالة.

وياتي هذا الدليل كاستجابة دولية لدعوة التضامن التي وردت في وثيقة كايروس فلسطين والتي صدرت في عام 2009. حيث خاطبت الوثيقة الرائدة الكنائس في العالم وكافة المسيحيين وجميع أولئك الذين يسعون إلى السلام والعدالة في الأرض المقدسة. ودعتهم  إلى تبني إجراءات ضاغطة وغير عنيفة ضد إسرائيل، إلى أن تمتثل للقانون الدولي. ودعت الوثيقة إلى المقاومة الخلاقة والمبدعة لانهاء الاحتلال والابارتهايد الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وافاد القس جف دي يو، عضو ائتلاف كايروس الدولي من اجل العدالة من ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الامريكية ان هذا."الدليل الدراسي الاكتروني الجديد للمقاطعة هو مورد تم تطويره بواسطة ائتلاف كايروس الدولي من اجل العدالة، وهي شبكة انبثقت عن مؤتمر كايروس فلسطين الذي عقد في بيت لحم في عام 2018." لأغراض توفير معلومات مهمة وتثقيف الناس والكنائس حول سبب الحاجة إلى اتخاذ إجراءات ضاغطة لإنهاء انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان ضد فلسطين. واضاف القس جف ان الدليل "يهدف الي طرح مجموعة ادوات جديدة جمعت في دليل دراسي إلى مساعدة الباحثين عن العدالة الذين يعملون من أجل حقوق الفلسطينيين وإعلامهم بأنهم لا يسيرون في هذا الطريق بمفردهم."
المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) هي تدابير اقتصادية غير عنيفة وحقيقية تمت تجربتها وتستخدمها العديد من الحركات المناضلة من أجل العدالة عبر العالم على مر التاريخ، وعلى الأخص في أيرلندا وجنوب إفريقيا والهند، من أجل التحرر من قبضة القوى الاستعمارية الاستيطانية. واستخدمت أيضًا من قبل حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة. وتعد أساليب المقاومة اللاعنفية هذه وسيلة لتحقيق غاية كما مارسها العديد من المناضلين في العالم من أمثال غاندي و نيلسون مانديلا ومارتن لوثر كينغ جونيور.

وقال رانجان سولومون عضو ائتلاف كايروس الدولي من اجل العدالة من مقاطعة جوا في الهند: "وفقًا لتقليد مانديلا وكينج وقادة آخرين في المقاومة اللاعنفية، نأمل في ائتلاف كايروس الدولي أن تلعب الكنائس دورًا نشطًا بأي طريقة ممكنة بالنسبة لهم للمساهمة في هذه الحملة العالمية". وقال: "نعتقد أن هذا الدليل الدراسي الرقمي سيكون مصدرًا مفيدًا وأساسيًا لإيجاد طرق لرواية قصة فلسطين وخلق التضامن في مواجهة التحديات التي يواجهها الفلسطينيون على أساس يومي".

ذكر، أن ائتلاف كايروس الدولي من اجل العدالة هو تحالف عالمي من المسيحيين المهتمين من مختلف الكنائس والتقاليد والمنظمات ذات الصلة بالكنيسة. وهي ملتزمة  بالوسائل غير العنيفة لإنهاء الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين. وهي تدافع عن حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني والسلام العادل لجميع الشعوب.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة