ملتقى المثقفين المقدسي بالتعاون مع الاتحاد العام للكتّاب والأدباء يقيمان مهرجان زهرة المدائن الثالث عشر للإبداع الثقافي


رام الله :
أقام ملتقى المثقفين المقدسي بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين مهرجان زهرة المدائن للإبداع الثقافي من أجل القدس(الثالث عشر) لتكريم كوكبة من الكتاب والأدباء والفنانين الفلسطينيين والعرب، وذلك في مقر منظمة التحرير الفلسطيمية في بلدة الرام في القدس بحضور المهندس عدنان الحسيني مسؤول ملف القدس في م ت ف وعبد الله صيام نائب محافظ القدس ومراد السوداني الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين وأسعد سنقرط أمين سر الملتقى والدكتور طلال أبو عفيفة رئيس الملتقى.
وقد فاز بجائزة شخصية العام الثقافية لعام 2020 الأديب محمود شقير. أما الفائزون بجوائز المهرجان فهم :
أولاً : الفائزون بجائزة أفضل كتاب عن القدس
   1. كتاب " حارة اليهود وحارة المغاربة في القدس القديمة " صادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية ومؤسسة التعاون عام 2019، للدكتور نظمي الجعبة – القدس .
  2.  كتاب " رسالة القرن .. أي مصير ينتظر القدس " صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عام 2018، للكاتب والأديب عامر طهبوب - الأردن.
   3. كتاب " واقع المرأة الفلسطينية " صادر عن دار كل شيء الحيفاوية عام 2019، للمحامي علي أبو هلال – القدس .
   4. كتاب " القدس، الواقع والتاريخ في الرواية العربية " صادر عن دار البركة للنشر والتوزيع الأردنية عام 2018، للدكتور حسن عليان - الأردن.
5.  كتاب " أوراق مهاجر " صادر عن دار الجندي للنشر والتوزيع المقدسية عام 2018، للكاتب والسينمائي غالب شعث - مصر.
ثانياً : جائزة أفضل رواية عن القدس
1.     رواية " كنان يتعرف على مدينة القدس " وهي رواية للفتيان للكاتب والأديب جميل السلحوت، صادرة عام 2020 عن دار كل شيء الحيفاوية .
2.    رواية " كرنفال المدينة " صادرة عن دار الجندي للنشر والتوزيع المقدسية عام 2019، للروائية المقدسية نزهة الرملاوي - القدس.
3.    رواية " قلبي هناك " صادرة عن دار الجندي للنشر والتوزيع المقدسية عام 2019، للروائي الشاب مهند الصباح – القدس .
4.     رواية " مدينة الله " صادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عام 2018، للكاتب والروائي الفلسطيني حسن حميد – سوريا .
5.    رواية " عديقي اليهودي " للكاتب والروائي الفلسطيني الأردني محمود شاهين، صادرة عن دار كل شيء الحيفاوية .
ثالثاً : جائزة أفضل مجموعة قصصية عن القدس
    المجموعة القصصية " خيانة بالإكراه " صادرة عن دار كل شيء الحيفاوية عام 2019، الأديب جمعة سعيد السمان - القدس.
 رابعاً : جائزة أفضل ديوان شعر عن القدس
ديوان " القدس .. السحر الحلال " صادر عن المؤسسة الأهلية للنشر والتوزيع الأردنية عام 2020، للشاعر بكر زواهرة – بيت لحم .
خامساً : جائزة شاعر وأديب مبدع راحل
1.    الراحل المناضل والشاعر والمربي محمد علي الصالح، الذي توفي عام 1989، وهو من مواليد مدينة طولكرم عام 1907، كتب الشعر المقاوم منذ ثورة عام 1936 ضد الاستعمار البريطاني ومن ثم ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهو من أبرز رموز المجاهدين قبل عام 1948، رحمه الله.
2.     الراحل الكاتب والشاعر والأديب والمفكر والأكاديمي الدكتور عبد اللطيف عقل، الذي توفي عام 1993، من مواليد بلدة دير استيا شمال مدينة سلفيت عام 1942، وقد أثرى المكتبة الفلسطينية بأجمل الدواوين الشعرية وأجمل النصوص المسرحية الهادفة .
سادساً : جائزة أفضل فيلم قصير عن القدس
    فيلم " على عتبة الدار " للمخرجة ساهرة درباس، 47 دقيقة، انتج عام 2019 .
 سابعاً : جائزة أفضل مسرحية عن القدس
    مسرحية " قلنديا رايح جاي "، 55 دقيقة، الممثلون : لارا نصار، مرح ياسين، محمد مشارقة، جميل السايح، حسين نخلة، محمود طمليه، وعدي الجعبة، إخراج فتحي عبدالرحمن – فرقة المسرح الشعبي في رام الله.
ثامناً :جائزة أفضل كاتب مقالات ومقابلات وتحقيقات في الصحافة المحلية
1.     الكاتب يونس العموري، وقد جمع جميع مقالاته في صحيفة القدس والصحف العربية في كتابين، الأول كان بعنوان " قراءات " والثاني سيكون بعنوان " قراءات في نبض فلسطين " وسيصدر قريباً .
2.    الكاتبة والإعلامية ديما نادر دعنا، وقد جمعت جميع مقابلاتها وتحقيقاتها في صحيفة القدس في كتاب من جزئين، بعنوان " أيام زمان مقدسيون يروون الحقيقة " ، صدر الجزء الأول عام 2016، وصدر الجزء الثاني عام 2019.
تاسعاً : جائزة أفضل مصور لمدينة القدس وما يجري في هذه المدينة من اجراءات احتلالية قمعية وتهويدية
    المصور عوض عوض رئيس اتحاد المصورين العرب في فلسطين.
عاشراً : شخصية العام الثقافية
    الكاتب والأديب محمود شقير – القدس .
    أكثر من نصف قرن من العطاء الأدبي والنضال السياسي، صدر له حوالي 60 كتاباً في القصة القصيرة والرواية والمسرحية والنقد، تُرجمت بعض أعماله الى لغات أجنبية عديدة، حصل على جوائز عديدة، اختير ضمن قائمة الشرف لأفضل مائة كاتب في العالم تقديراً لكتاباته الإبداعية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله