الرئاسة الفلسطينية تدين

بومبيو: الولايات المتحدة قررت عدم وسم بضائع المستوطنات

 قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة، قررت عدم وسم منتجات المستوطنات الاسرائيلية.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن بومبيو قوله في نهاية زيارة لمستوطنة "بساغوت" بالضفة الغربية إن الولايات المتحدة الامريكية قررت عدم وسم بضائع المستوطنات.

وأضاف بومبيو، بحسب الصحيفة، إن الواردات من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية سيتم تعريفها بأنها "صُنعت في إسرائيل" أو "مُنتج من إسرائيل".

وسبق لواشنطن أن أعلنت في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أنها لم تعد تعتبر الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة "غير قانوني".

وتلجأ العديد من الدول التي لا تعترف بشرعية "الاستيطان" إلى "وسم" منتجات المستوطنات، بغرض تمييزها، على غرار دول الاتحاد الأوروبي.

وزار بومبيو، اليوم الخميس مستوطنة "بساغوت" المقامة على أراضي مدينة البيرة وسط الضفة الغربية .

وهذه أول زيارة لوزير أمريكي إلى مستوطنة بالضفة الغربية.

ومن هناك توجه بومبيو عبر مروحية إسرائيلية إلى مرتفعات الجولان السورية .

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا، في 25 مارس/آذار 2019 بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة من سوريا في عام 1967.

وأدانت الرئاسة الفلسطينية، زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى مستوطنة "بساغوت"، وقرار واشنطن اعتبار منتجات المستوطنات، بضائع إسرائيلية.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في تصريح، إن هذا القرار "تحد سافر لكافة قرارات الشرعية الدولية، ويأتي استكمالا لقرارات الإدارة الأمريكية التي تصر على المشاركة الفعلية في احتلال الأراضي الفلسطينية".

وأضاف "هذه الخطوة الأميركية لن تضفي الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية، التي ستزول عاجلا أم آجلا".

451df8db38b9911a6183d8cf3c9565dd


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة