الأحمد: تنسيق مع أطراف اللجنة الرباعية باستثناء واشنطن لدفع عملية السلام

أكد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية "فتح" عزام الأحمد، وجود تنسيق فلسطيني مكثف مع أطراف اللجنة الرباعية الدولية باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية، لبحث دفع استئناف عملية السلام.

وقال الأحمد لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، يوم السبت، إن التنسيق الحاصل مع أعضاء اللجنة الرباعية يستهدف بلورة رؤية دولية لاستئناف مفاوضات تحقيق السلام وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأوضح الأحمد أن اقتراح روسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع لأعضاء الرباعية وبمشاركة دول أخرى، تم بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني ضمن مقترح عقد مؤتمر دولي للسلام.

وشدد الأحمد على أنه "لا بديل عن حل الدولتين، وتطبيقه على الأرض يتطلب تلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتجسيد إقامة دولته المستقلة على الحدود المحتلة عام 1967".

وكان ممثلو الرباعية الدولية، قدموا تقييما إيجابيًا بالإجماع لقرار القيادة الفلسطينية استئناف التنسيق مع اسرائيل في المجال الأمني، فضلاً عن التعاون الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد ممثلو الرباعية خلال اجتماع عبر الانترنت أمس، أن الخطوة الفلسطينية تخلق الشروط اللازمة لبناء الثقة والعودة إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة، بشأن القضايا الأساسية المتعلقة بالوضع النهائي.

وعقد اجتماع اللجنة الرباعية بمبادرة من روسيا التي أكدت في بيان أن الاستقرار الدائم في الشرق الأوسط لن يكون ممكناً دون إيجاد تسوية عادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقاً للإطار القانوني الدولي الذي أقرته الأمم المتحدة وعلى أساس مبدأ "حل الدولتين"، تتعايشان بسلام وأمن.

وأعلنت السلطة الفلسطينية يوم الثلاثاء الماضي عودة العلاقات مع إسرائيل، بعد أن نشر مسؤولون فيها رسالة مكتوبة من إسرائيل تفيد بالالتزام بالاتفاقات الثنائية الموقعة لتنتهي قطيعة بين الجانبين استمرت ستة أشهر.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله