ابو الريش: اللحظة خطيره ومقياس مايفصلنا عن الاغلاق هو مدى التزام المواطنين باجراءات الوقاية والسلامة

وكيل وزارة الصحة بقطاع غزة د. يوسف أبو الريش 11

قال وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة د.يوسف ابو الريش،إن "الاغلاق كان ضروريا لكسر الحدة الاولى لانتشار الوباء ووضع مؤشر بأن الحالة الصحية في قطاع غزة لم تعد كالسابق ."

وأضاف ابو الريش خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة ، يوم الأربعاء، "الاغلاق في مراحل التفشي الاولى ساهم في اعطاء فرصة لوزارة الصحة لاعادة ترتيب اوراقها وموائمة الخطط وفق المستجدات ."

وقال "الاغلاق ليس هو الحل سحريا او مستداما لمواجهة الجائحة ، وقد نلجأ اليه في مرحلة ما ، وكل يوم نعمل فيه لتأخير الاغلاق هو لصالح المجتمع ."

 وأوضح ابو الريش بأن 50 بالمئة من القدرة السريرية المخصصة لرعاية مصابي كورونا هي مغلقة، فيما 78بالمئة من اسرة العناية  المخصصة لرعاية مصابي كورونا من الحالات الحرجة هي مغلقة.

وقال " جرى توفير 50 سرير لمن يحتاجون العناية إضافة لـ100 سرير سابقا، موضحا بأن توفير الأكسجين أصبح التحدي الاكبر لتقديم الرعاية الصحية لمصابي كوفيد 19".
 
وأشار ابو الريش إلى أن معدل استهلاك المريض للاكسجين في الدقيقة الواحدة تصل الى 60 لتر في الدقيقة وهذا يشكل ضغط على قدرة المستشفيات (..) اجرينا مواءمات عاجلة لتعزيز الاكسجين في المستشفى الاوروبي الى 2700  لتر في الدقيقة والجهود متواصلة لرفع القدرة الانتاجية".

وقال ابو الريش"نسير بخطوات متسارعة وبشدة باتجاه فرض الاغلاق الشامل مالم  يكن هناك التزام من المواطنين باجراءات الوقاية (..)هذه المرحلة تتطلب التزام اكبر من المواطن وتعزيز المسئولية المجتمعية".

وأوضح بان وزارة الصحة تبذل جهود استثنائية وكبيرة في مواجهة كوفيد 19، ومؤشرات العمل تشير الى "أننا في وضع أفضل مقارنة بالمؤشرات العالمية ."
 
وأضاف " لم يتم ايقاف أي خدمة من الخدمات الصحية ولم يتم اغلاق اي مؤسسة صحية أمام الجمهور (..) تغيير برتوكولات العمل تحدي آخر أمام تقديم الخدمة لمصابي كوفيد 19".

وقال ابو الريش " الجميع مسئول بكل المكونات المجتمعية المؤسسات والأفراد لتضافر الجهود للخروج من عنق الزجاجة وعبور اللحظة الفارقة".

اشار إلى أن  3.5% هي نسبة الاصابة من الكوادر الصحية وهذا تحدي أمام عمل الوزارة .

وقال ابو الريش " لانستطيع انهاء الفيروس بالضربة الفنية القاضية"، مشيرا إلى انه وفق المؤشرات "هناك أعداد كبيرة من السكان تعاني من الامراض المزمنة".

وقال ابو الريش" كل الشكر والتقدير الى كل من يعملون في هذه الجائحة من كوادرنا الصحية في كافة المواقع والذين يقدمون جهد كبير يستلزم من الجميع التزام كامل باجراءات الوقاية"

وأضاف ابوالريش" وراء كل رقم معلن قصة من الجهد والبذل والعمل والألم يجب أن تظهر(..) اللحظة خطيره ومقياس مايفصلنا عن الاغلاق هو مدى التزام المواطنين باجراءات الوقاية والسلامة".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة