اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
4.44جنيه إسترليني
4.61دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.95يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.61
جنيه مصري0.21
يورو3.95
دولار أمريكي3.27

موقع عبري: القيادة السياسية في اسرائيل تطلب من الجيش ان يكون مستعدا

وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس

وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة

ذكر موقع "والا" الاخباري العبري بان القيادة السياسية في اسرائيل اصدرت خلال الاسابيع الاخيرة تعليمات للجيش الاسرائيلي ان يكون مستعدا لسيناريو القيام باي نشاط امريكي ضد ايران قبل انتهاء ولاية الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

ونقل الموقع عن مسؤولين سياسيين مطلعون على الموضوع، ان "هذه التعليمات للجيش لم تأت بسبب معلومات او تقديرات ان ادارة ترامب ستقوم بعملية ضد ايران، انما بسبب الفترة الحساسة خلال الاسابيع حتى استبدال الادارة الامريكية في 20 كانون اول/يناير. "

وقال الموقع إن زير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس تحدث خلال الاسبوعين الاخيرين مرتين مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، كريستوفير ميلر، بعد إقالة ترامب لوزير الدفاع، مارك إسبر.

وقال مسؤولون اسرائيليون، "إن هذه المحادثات تناولت الموضوع الإيراني، الوضع في سوريا ومذكرة التفاهمات الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة."

وأضاف المسؤولون انه " لو عملت ادارة ترامب ضد ايران فان اسرائيل ستتلقى انذارا مسبقا. مع ذلك، بسبب حالة عدم اليقين الكبيرة، صدرت اوامر للجيش التأكد من الان ان تكون سلسلة من الانظمة في كفاءة عالية."

 وأشار الموقع إلى أن التخوف في إسرائيل في حال هجوم امريكي في إيران، أن ترد الأخيرة بمهاجمة أهداف إسرائيلية بشكل مباشر، بواسطة المجموعات المسلحة  الموالية لإيران في سوريا أو حزب الله.

وافادت صحيفة "نيويورك تايمز" الاسبوع الماضي بان الرئيس ترامب عرض امام مسؤولين في الادارة الامريكية امكانية مهاجمة منشأة ايران المركزية لتخصيب اليورانيون في نطنز.

وحسب الصحيفة، تصريحات ترامب جاءت خلال جلسة في الغرفة البيضاوية بعد اطلاعة غلى تقرير الوكالة الدولية للطاقة النووية ومفاده ان ايران زادت بشكل كبير كمية اليورانيوم المخصب المتوفر بين يديها.

ووفقا للتقرير، نائب الرئيس مايك بينس، وزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤلين في الادارة قالوا للرئيس ان الامر سيؤدي الى تصعيد اقليمي.

 

#إسرائيل #إيران #ترامب #الولايات المتحدة #حزب الله #سرويا

اقرأ ايضا من شؤون اسرائيلية