اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة14°
القدس
رام الله
الخليل
غزة14°
4.44جنيه إسترليني
4.61دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.95يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.61
جنيه مصري0.21
يورو3.95
دولار أمريكي3.27

هيئة الأسرى: فصل الشتاء معاناة تتجدد وتشتد على الأسرى

سجون الاحتلال

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

  •  الاحتلال يعتقل 16 مواطنا من الضفة غالبيتهم من رام الله

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن معاناة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي تشتد وتتجدد، مع دخول فصل الشتاء بسبب نقص الملابس الشتوية والأغطية، وعدم توفر أجهزة التدفئة في كثير من السجون ومراكز التوقيف والتحقيق.

وأوضحت الهيئة في بيان لها،  يوم الخميس، أنه مع بدء دخول فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، يعاني الأسرى من نقص في الملابس والأغطية والبطانيات الشتوية، خاصة المعتقلين حديثا، إذ يقوم الأسرى المتواجدون في الأقسام الأخرى على مساعدتهم، وتقديم ما يلزمهم، ما يتسبب في نقص حاد بالملابس والأغطية.

وأشارت إلى أن المعاناة تزداد في مراكز التوقيف الحديدية "الكرفانات"، كما في مركز توقيف حوارة، وفي السجون التي تقع في المناطق الصحراوية "كالنقب، ونفحة، وبئر السبع، وريمون"، نظرا للأجواء الباردة التي تسود المناطق التي توجد بها هذه السجون.

ولفتت الى أن إدارة سجون الاحتلال تُمعن في سياسة "الاستهتار بحياة الأسرى وفرض ظروف حياتية صعبة عليهم، والتنكيل بهم في تفاصيلهم المعيشية اليومية كافة، ضاربة بعرض الحائط مبادئ حقوق الإنسان والقوانين والمواثيق الدولية".

وطالبت الهيئة، المؤسسات الدولية والحقوقية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال وإدارة سجونها، لتوفير مستلزمات الأسرى الشتوية من ملابس وأغطية في ظل البرد القارس، مع دخول فصل الشتاء، وفي ظل وقف زيارات الأهالي لذويهم، وعدم قدرتهم على إدخال الأموال الى حساباتهم في "الكانتينا" بحجة جائحة "كورونا".

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، حملة اعتقالات واسعة طالت 16 مواطنا من الضفة، غالبيتهم من قرية كوبر.

ففي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 7 مواطنين من كوبر شمال غرب رام الله، وهم: باجس البرغوثي، وسليمان كنعان، وعلي كنعان، وابراهيم عفيف البرغوثي، ومحمود أحمد شنان، وعلي أحمد شنان، وجاد الله أحمد أبو الحاج.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من قرية المغير شمال شرق رام الله، وهما: أحمد حازم نعسان (38 عاما)، وعماد رضا أبو عليا (27 عاما)، والمواطن يوسف مرعي، بعد ان داهمت منزله في بلدة بيرزيت، شمال رام الله.

وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب علاء ابتلي، بعد أن داهمت منزله في مدينة قلقيلية.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال أيسر محمد نواف، وقيس أبو صلاح، ومحمد رسلان العارضة، بعد ان داهمت منازلهم في بلدة عرابة.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل ذوي الأسيرين الشقيقين ساري وعبيدة مجيد فشافشة، وفتحي كنعان في بلدة جبع وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر والباحث في شؤون الأسرى تامر سباعنة في بلدة قباطية وإستجوبته وهددته بالاعتقال.

وفي السياق ذاته، أغلقت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، طرقا فرعية تربط بين بلدتي يعبد وبرطعة وقرية زبدة بالسواتير الترابية والصخور.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب علي جواد عطاونة (23 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته وعبثت بمحتوياته، في بلدة بيت كاحل شمال الخليل.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب احمد محمد جلال (20 عاما)، بعد أن داهمت منزل والده وفتشته، في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

#الضفة الغربية #اعتقالات #هيئة شؤون الأسرى #فصل الشتاء #قدس نت #معاناة الأسرى

اقرأ ايضا من الأسرى