الرئيس اللبناني: من الممكن تذليل صعوبات ترسيم الحدود مع إسرائيل

الرئيس اللبناني ميشيل عون

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الأربعاء، إنه "من الممكن تذليل الصعوبات التي ظهرت بالجولة الأخيرة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل".

جاء ذلك خلال لقائه في بيروت، جون ديروشيه رئيس الوفد الأمريكي الوسيط في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، وفق بيان للرئاسة اللبنانية.

وأوضح عون: "من الممكن تذليل الصعوبات التي برزت في الجولة الأخيرة للتفاوض (غير المباشر) مع إسرائيل، من خلال بحث معمّق يرتكز على الحقوق الدولية ومواد قانون البحار".

وأضاف: "لبنان متمسك بسيادته على أرضه ومياهه، ويريد أن تنجح مفاوضات الترسيم البحرية، لأن ذلك يعزز الاستقرار في الجنوب وسيمكّن من استثمار الموارد الطبيعية من غاز ونفط".

كما شدد عون على ضرورة استمرار هذه المفاوضات لتحقيق الغاية من إجرائها، قائلا: "إذا تعثر ذلك لأي سبب يمكن دراسة بدائل أخرى"، بحسب البيان ذاته.

وكان مقررا انعقاد الجولة الخامسة من مفاوضات ترسيم الحدود، الأربعاء، لكنّ مصدرا مقربا من الرئاسة اللبنانية قال لوكالة الأناضول، في تصريح سابق، إن الجولة الخامسة تأجلت إلى أجل غير مسمى.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية، برعاية الأمم المتحدة ووساطة أمريكية، إثر نزاع على منطقة في البحر المتوسط غنية بالنفط والغاز.

وعُقدت 4 جلسات تفاوض في مقر بعثة الأمم المتحدة المؤقتة "يونيفيل" بمنطقة الناقورة الحدودية جنوبي لبنان، واختُتمت الجولة الرابعة في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات