تحقيق سوريون معاقون يجدون في الرياضة ملاذاً ممتعا

لاعب كرة سلة على كرسي متحرك يلاحق الكرة في ملعب لكرة السلة في العاصمة السورية دمشق يوم 3 ديسمبر 2020. (شينخوا)

 لم تقف الإعاقة الناجمة عن الإصابة التي تعرضوا لها هؤلاء الشبان السوريون خلال الحرب التي اندلعت قبل حوالي 10 سنوات تقريبا، عائقا أمام ممارسة حياتهم واستمرارها بشكل طبيعي، بل على العكس شكلت دافعا وحافزا مهما للبحث عن أشياء مفيدة وممتعة فكان توجههم نحو اختيار لعبة كرة السلة على الكراسي المتحركة لتكون متنفسًا لطاقتهم التي لا نهاية لها، إضافة لكسر الصورة النمطية لشريحة لابأس بها من هؤلاء الشبان.

في ملعب لكرة السلة بالعاصمة دمشق، كان العديد من الشبان الذين أصيبوا بإعاقة خلال الحرب السورية ، يتدحرجون بنشاط وحيوية على كراسيهم المتحركة ومعهم الكرة أثناء تدريبهم قبل المباراة مع فريق آخر من الأشخاص ذوي الكراسي المتحركة أيضا .

بالنسبة لهم ، أيام اليأس والاكتئاب ولت بسبب إصاباتهم التي وضعتهم على الكرسي. على العكس من ذلك ، يبدو أنهم وجدوا دافعهم وهدفهم ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع.

الرياضة بشكل عام ، وكرة السلة على وجه الخصوص ، أعطتهم الفرصة لإظهار قوتهم والتفاعل مع بعضهم البعض والمجتمع من حولهم من جديد.

لاعبو كرة سلة على كراسي متحركة يشاركون في تدريب في ملعب لكرة السلة في العاصمة السورية دمشق يوم 3 ديسمبر 2020. (شينخوا)

قال غياث زمزم ، لاعب يبلغ من العمر 20 عاما ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه كان يحلم دائما بلعب كرة القدم قبل إصابته ، الأمر الذي تسبب له في إحباط كبير في البداية.

ومع ذلك ، حوّل الشاب شغفه إلى كرة السلة ، حيث تألق عبر ملعب كرة السلة بحركاته السريعة والتسديدات الدقيقة على المرمى.

وقال لوكالة أنباء (شينخوا) إنه وجد توازنا في حياته وأن الرياضة ساعدته على الانخراط مع المجتمع بدلا من الإحباط الذي شعر به من خلال البقاء في المنزل.

وتابع يقول " أتدرب مع أصدقائي ولدي مسؤولية الآن، لذلك ، بدون الرياضة ، كنت سأبقى في المنزل أشعر بالإحباط لقد غيرتني الرياضة للأفضل وعززت علاقاتي الاجتماعية مع الناس والمجتمع ".

وبالنسبة إلى ياسر صيصان ، لاعب كرة سلة آخر على كرسي متحرك يبلغ من العمر 20 عامًا ، لا يوجد شيء مستحيل في الحياة ، قائلاً إنه يعيش حياته مثل أي رجل عادي آخر على الرغم من حالته حيث أصيب أيضًا أثناء الحرب.

لاعبو كرة سلة على كراسي متحركة يلعبون مباراة في ملعب لكرة السلة في العاصمة السورية دمشق في 3 ديسمبر 2020. (شينخوا)

يدير صيصان متجراً لبيع الهواتف المحمولة والإكسسوارات في ريف دمشق ويسعده أن يكون لديه هواية لعب كرة السلة مع الفريق.

وقال " لا شيء مستحيل والرياضة أعطتني هدفاً وأحلم بأن أصبح مثل أي رجل عادي أن يكون لي مستقبل مشرق وأسرة وحياة آمنة ومرة أخرى لا شيء مستحيل في هذه الحياة ".

تغيرت حياة علي السايس بشكل كبير خلال الحرب ، حيث كان جنديًا عندما أصيب بجروح تسببت في عدم قدرته على المشي مرة أخرى.

وكان الرجل البالغ من العمر 30 عامًا يلعب كرة السلة منذ ثلاثة أشهر فقط وانضم إلى فريق اللاعبين المعاقين كجزء من استعداده للمضي قدمًا والحصول على حياة جديدة.

وقال "إنها هواية جديدة ستغير حياتي إلى الأفضل لا يمكنني البقاء في المنزل حتى لو كنت على كرسي متحرك ، يجب أن أستمر في عيش حياتي وشدد على ضرورة المضي قدما وعدم الاستسلام أبدا ".

هؤلاء اللاعبين لديهم معنويات عالية بالرغم من إصاباتهم والتي تختلف عن أولئك الذين ولدوا بإعاقة حيث يحتاجون إلى دعم نفسي ومالي لمساعدتهم على الانتقال من النقطة التي وصلوا إليها.

وقالت هيفاء منصور، وهي لاعبة على كرسي متحرك تقدم الدعم النفسي للفريق ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) ، إن عدد المعاقين زاد خلال الحرب السورية ، مضيفة أن اللاعبين يحتاجون إلى دعم مالي ليتمكنوا من تحقيق حلمهم في أن يصبحوا لاعبي كرة سلة محترفين.

لاعب كرة سلة على كرسي متحرك يلاحق الكرة في ملعب لكرة السلة في العاصمة السورية دمشق يوم 3 ديسمبر 2020. (شينخوا)

وأضافت أن معظم اللاعبين لديهم وظائف أخرى ، حيث أن العديد منهم هم المعيل الوحيد لأسرهم ويحتاجون إلى دعم مالي لمساعدتهم على المضي قدمًا في شغفهم الرياضي وحياتهم بشكل عام.

وفي حديثها إلى وكالة أنباء (شينخوا) ، قالت المرأة إن مجتمع المعاقين في سوريا يريد أن يكون منتجا وينخرط بشكل إيجابي في المجتمع.

وأضافت "خلال الحرب ، ازداد عدد المعوقين ولكننا لا نريدهم أن يكونوا شريحة مستهلكة في المجتمع بل شريحة منتجة هذا هو هدفنا والشباب هنا مليء بالطاقة ومعنوياتهم عالية ".

ولفتت إلى أن الرياضة للمعاقين ليست رفاهية بل استمرار لعلاجهم الطبي أيضا.

وتابعت تقول "الرياضة ليست غذاء للروح فحسب ، بل هي أيضًا غذاء للجسم ، وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، فهي استمرار للعلاج الطبي الذي بدأه الأطباء لقد دخلنا المجال الرياضي لمواصلة علاجنا ".

وأشارت إحصائيات الأمم المتحدة لعام 2019 إلى أن 3.7 مليون أو 27 في المائة من إجمالي السكان (فوق 12 عامًا) في سوريا يعانون من إعاقة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - دمشق (شينخوا)