إسرائيل تقرر فرض الإغلاق الليلي بدءا من الأربعاء والدفعة الأولى من لقاحات شركة فايزر تصل الخميس

قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون كورونا "كابينيت كورونا"، مساء الإثنين، فرض الإغلاق الليلي بدءا من الأربعاء المقبل، للحد من انتشار فيروس كورونا، في ظل الارتفاع في عدد الإصابات اليومية المسجلة.

وصادق "كابينيت كورونا" على مخطط - ثلاثي المراحل -  تم عرضه من قبل مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، والذي ينص على إغلاق الأنشطة التجارية مع بدء سريان الإغلاق، وتقييد الحركة بين المناطق.

كما صادق "كابينيت كورونا" على المخطط التجريبي لفتح المراكز التجارية والأسواق، بما لا يشمل المناطق المقيدة والحمراء وفقا لمخطط "شارة ضوئية"، وتشديد قبضة الشرطة لفرض القرارات وزيادة قيمة الغرامات للمخالفين.

ويشمل المخطط فتح جزئي للمتاحف والأنشطة الثقافية، إضافة إلى مواصلة العمل بمخطط "الجزر السياحية" في البحر الميت وإيلات، ومواصلة عمل جهاز التعليم في المناطق الخضراء والبرتقالية، طالما لم يتم فرض الإغلاق.

ويبحث "كابينيت كورونا" فرض إجراءات مشددة للجم انتشار الفيروس خلال عيد الأنوار اليهودي (حنوكا) في الفترة بين 10 و18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بما في ذلك خيار الإغلاق الليلي، والعودة للعمل بمخطط "كبح مشدد"، الأمر الذي يلقى دعم مُنسق مكافحة كورونا، نحمان إش، بالإضافة إلى إمكانية فرض الإغلاق الشامل.

وخلال الاجتماع عارض رئيس مجلس الأمن القومي في مكتب نتنياهو، مئير بن شبات، فرض العودة لمخطط "كبح مشدد" الذي يشمل إغلاق الأنشطة الاقتصادية وجهاز التعليم، وقال: "جربنا مخطط ‘كبح مشدد‘ خلال فترة عيد الفصح (اليهودي) لمدة أسبوع، ولم تكن النتائج مرضية".

غير أن المُنسق شدد على أن "من غير الممكن قياس فاعلية هذا الإجراء خلال أسبوع واحد"، في حين دعم وزير المالية، يسرائيل كاتس، مقترح الإغلاق الليلي، لعدم الإضرار بعمل المصالح التجارية، معتبرا أن الإغلاق الليلي، "قد يؤدي إلى خفض معدلات الإصابة في المجتمع العربي".

وعارض وزير الخارجية، غابي أشكنازي، خيار الإغلاق الليلي، مشيرا إلى أنه لن يؤدي إلى تراجع مؤشر العدوى، وقال إن "هناك فجوة كبير بين قرارات الكابينيت والوضع على الأرض.حسب موقع "عرب 48".
 
هذا وتصل الدفعة الأولى من جرعات التطعيم ضد كورونا لشركة فايزر الى إسرائيل يوم الخميس المقبل على متن طائرات من شيكاغو الامريكية .حسب هيئة البث الإسرائيلي الرسمية.

 وذكرت الهيئة بأن سلطة المطارات أقرت  النبأ، وسيتم تخزين اللقاحات، وعددها مائة وعشرة آلاف، في درجة حرارة سبعين درجة مئوية تحت الصفر داخل ألواح من الجليد .

ومن المرتقب ان تهبط في إسرائيل بعد ذلك بيوم طائرات مع عدد أكبر من اللقاحات، وحتى نهاية الشهر الجاري ستكون بحوزة إسرائيل نحو أربعة ملايين جرعة.

وذكرت الهيئة،  بأن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أعرب ان جاهزيته لتلقي التطعيم، بيد أن هناك أشخاص أعربوا عن خشيتهم من التطعيم.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات