استطلاعات اسرائيلية: حزب ساعر يحصل على أكثر من 15 مقعد ..

غدعون ساعر
  •  نائبان يعلنان انضمامها الى حزب غدعون ساعر الجديد

كشف استطلاعان اسرائيليان مساء الأربعاء، ان الحزب الجديد بقيادة غدعون ساعر المنشق عن حزب الليكود يحصل على أكثر من 15 مقعدا في حال خوضه الانتخابات.

ويتضح من خلال استطلاع القناة العبرية (13) ان ساعر يحصل على 15 مقعدا وحزب الليكود الذي انشق عنه ساعر يحصل على 28 مقعدا، تحالف احزاب اليمين "يمينا" يحصل على 16 مقعدا، وهو نفس العدد الذي يحصل عليها "يش عتيد-تيلم" برئاسة يائير لابيد.

القائمة المشتركة تحصل على 11 مقعدا، في حين ان كل من الحزبين المتدينيين "شاس" و"يهدوت هتوراة" يحصل كل واحد منهما على 7 مقاعد، ايضا "يسرائيل بيتنو" وحزب "ميرتس" اليساري يحصل كل منهما على 7 مقاعد، في حين ان حزب "ازرق ابيض" يسجل هبوطا حادا ويحصل على 6 مقاعد. ولا تجتاز كل من الاحزاب العمل، جيشر، البيت اليهودي نسبة الحسم.

اما في استطلاع القناة (12) العبرية يحصل ساعر على 16 مقعدا، الليكود (26 مقعدا)، تحالف "يمينا"(18 مقعدا) ، "يش عتيد-تيلم" (15 مقعدا)، القائمة المشتركة (11 مقعدا)، وكل من الحزبين المتديين "شاس" ويهدوت هتوراة" يحصل منهما على 8 مقاعد، يليهم "ازرق ابيض" و"يسرائيل بيتنو" و"ميرتس" يحصل كل واحد منهما على 6 مقاعد.ولا يجتاز كل من العمل، جيشر، البيت اليهودي نسبة الحسم.

وصورة التكتلات السياسية في الاستطلاع الاول الاحزاب المتدينة مع تحالف يمينا والليكود تحصل على 58 مقعدا. اما تكتل يضم "يش عتيد" يسرائيل بيتنو" ، غانتس، ميرتس والقائمة المشتركة ،والحزب الجديد برئاسة ساعر يحصلون على 62 مقعدا.بينما في الاستطلاع الثاني فانه من الممكن تركيب ائتلاف حكومي من 61 مقعدا يضم كل من :حزب ساعر و"يش عتيد" و"ازرق ابيض" ويسرائيل بيتنو".
 
هذا واعلن كل من اعضاء حزب "ديرخ ايرتس" وزير الاتصالات يوعاز هندل، ورئيس لجنة الخارجية والامن النائب تسبي هاوز عن نيتهما الانضمام الى الحزب الجديد الذي سيقيمه غدعون ساعر كشركاء سياسيين. وقال هندل في مؤتمر صحافي عقده الجانبان"يجب ايجاد بديل من اليمين لنتنياهو- ليس يمين لعبادة قيادة، ليس يمين لعبادة شخصية، يمين ايديلوجي".

واضاف هاوزر :"على النقيض من قيادة نتنياهو التي تسعى للانقسام، نستحق ان تكون لنا قيادة يمينية تعريفها الذاتي هو حب الوطن وليس تعريف نفسها من خلال الكراهية للاخر، الليكود ارتبك في السنوات الاخيرة، انا أرى بنفسي الاهتمام بالامور السطحية بدلا من الامور الاساسية".

كما هاجم هاوزر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، واشار الى ان "نتنياهو اختار الاستمرار بتقسيم اسرائيل، بالذات في وقت ازمة شديدة. للاسف، الحكومة الحالية فشلت في مهمتها الاساسية. في هذه النقطة التي نحن بها، من الواضح ان استبدال نتنياهو يأتي فقط من اليمين".

من جانبه بارك ساعر انضمامهم اليه وكتب في تغريدة :"يوعاز وتسبيكا، اهلا بكما. معا- ومع كثيرين وجيدين اخرين سينضمون- سنقدم الى اسرائيل أملا جديدا وسنستبدل السلطة".

ويشار الى انه في وقت سابق اليوم، قدم غدعون ساعر استقالته الى رئيس الكنيست كما أعلن في وقت سابق، خلال اعلانه انسحابه من الليكود من أجل اقامة حزبه الجديد، الذي سيحاول من خلاله ان يكون بديلا لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة