اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
4.6جنيه إسترليني
4.65دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.3دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.6
دينار أردني4.65
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.3

نظام بيدو يخلق المزيد من الفرص لصناعة الطيران العالمية

مشهد للحظة إطلاق آخر قمر اصطناعي لنظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية

وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)

يخلق نظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية (بي دي أس) فرصًا جديدة لصناعة الطيران العالمية، حيث يوسع شراكاته الدولية في صناعة الطيران.

وقال ران تشنغ تشي، مدير مكتب الصين للملاحة عبر الأقمار الصناعية : "تشارك الصين إنجازات نظام بي دي أس مع العالم بطريقة منفتحة وتعاونية، وتنسق وتتعاون مع أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية الأخرى".

وأطلقت الصين رسميًا نظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية في يوم 31 يوليو، فيما فتحت نظام بيدو 3 الجديد أمام المستخدمين العالميين.

وقال ران: "تعمل الصين على تعزيز دمج نظام بي دي أس مع معايير المنظمات الدولية في مجالات مثل الطيران المدني، والشؤون البحرية، والبحث والإنقاذ، والاتصالات المتنقلة".

واجتاز ما مجموعه 189 مؤشر أداء لبي دي أس 3 الفحص الفني في الاجتماع العام السادس لمجلس نظام الملاحة التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي الذي اختتم لتوه ، مما يبرز اعترافا دوليا بخدمات النظام ويضع أساسا لتعزيز تطبيقاته الصناعية.

وبدعم من سلطات الطيران المدني ومكتب الملاحة عبر الأقمار الصناعية الصيني في البلاد، أمضى فريق مشترك 10 سنوات في صياغة معايير النظام والتحقق منها لتطبيقها في قطاع الطيران المدني.

وتتضمن الخطوة التالية صياغة معايير تطبيقات نظام بي دي اس في قطاع الطيران المدني العالمي وتطوير معدات الملاحة الجوية القائمة على خدماته.

وقال وانغ يونغ تشيوان، رئيس شركة شانغهاي كومناف المحدودة للتكنولوجيا "اخترع الصينيون القدماء البوصلة، والصينيون الحديثون يمنحون العالم بي دي أس".

وأضاف أن النظام يوفر المزيد من الخيارات للمستخدمين العالميين ويتكامل مع أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية الرئيسية الأخرى.

كشركة رائدة في سوق الملاحة عبر الأقمار الصناعية الدولي، وسعت شركة كومناف شبكتها العالمية إلى أكثر من 120 دولة ومنطقة، بما في ذلك حوالي 40 دولة ومنطقة على طول الحزام والطريق.

واكتسبت منتجات الشركة المذكورة شعبية بسبب قدرتها عالية الدقة على تحديد المواقع من خلال التكامل مع أنظمة الملاحة الأخرى.

وقال وانغ: "تم تطبيق منتجاتنا في الطائرات بدون طيار وغيرها من المجالات. وسنواصل استكشاف طلب الطيران المدني لتحديد المواقع بدقة عالية".

ولدى الصين ثاني أكبر سوق للطيران المدني في العالم. وبنهاية أكتوبر، بلغ إجمالي أسطول الطائرات المدنية في البلاد 6408 طائرات، بما في ذلك 3771 طائرة نقل و2637 طائرة عامة، وفقًا لهيئة الطيران المدني الصينية.

ومن المتوقع أن يستمر النمو القوي على الرغم من التحديات على المدى القريب. كما يتوقع أن تحصل شركات الطيران الصينية على 8600 طائرة جديدة بقيمة 1.4 تريليون دولار أمريكي على مدار العشرين عامًا القادمة، وفقًا لتوقعات بوينغ السنوية للسوق الصينية لعام 2020 الصادرة في نوفمبر.

- إمكانية تنموية ضخمة

وكان نظام بي دي أس يتكامل بعمق مع التقنيات الناشئة ويلعب أدوارًا مهمة في مكافحة كوفيد-19.

وتم استخدام الطائرات بدون طيار العاملة على نظام بي دي أس والمركبات الأرضية غير المأهولة لتوصيل الإمدادات الطبية إلى المناطق المنكوبة بالوباء.

وقال لي يي دونغ، كبير مصممي الطائرات بدون طيار لسلسلة وينغ لونغ من شركة أفيك تشنغدو لنظام الطائرات بدون طيار: "تتطلب الطائرات بدون طيار مساعدة الأنظمة الخارجية لتفعيل دورها بشكل كامل ويوفر نظام بي دي أس الدعم الأساسي لها".

ويمكن أن تدعم خدمة بي دي أس أيضًا القياس عن بُعد في حالات الطوارئ والتحكم عن بُعد من خلال وظيفة اتصال الرسائل القصيرة المميزة.

ولفت لي أن "كل ذلك أدى إلى تحسين القدرة ومستوى الخدمات التي تقدمها طائرات وينغ لونغ بدون طيار في مجالات مهمة مثل الإنقاذ في حالات الطوارئ وخدمات الأرصاد الجوية والمراقبة البحرية".

وتم تركيب نظام بي دي أس على حوالي 300 طائرة عامة، وهو ما يمثل 11 في المائة من الإجمالي في الصين، حسبما ذكر تقرير حول إنشاء وتطوير نظام بي دي أس من قبل مكتب الصين للملاحة عبر الأقمار الصناعية.

يذكر أن نظام بيدو هو واحد من أربعة أنظمة ملاحة عالمية للأقمار الصناعية إلى جانب نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس) للولايات المتحدة، ونظام جاليليو التابع للاتحاد الأوروبي ، ونظام غلوناس الروسي. وتعمل الصين بنشاط على تشجيع التعاون والتبادلات بين نظام بيدو وأنظمة الملاحة الأخرى.

وقال ران: "سيلتزم بي دي إس بمبادئ الانفتاح والتعاون والمشاركة. وسنعمل بنشاط لتحقيق التعاون الدولي وتعزيز تنمية الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية".

#الصين #الأقمار الصناعية #نظام بيدو #بي دي أس #صناعة الطيران

اقرأ ايضا من تقنيات