نتنياهو يستدعي جلعاد اردان تحضيرا لولاية جو بايدن

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث خلال مؤتمر صحفي في القدس

 أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الخميس، انه لن يطرأ تغييرا على مهمة السفير في الأمم المتحدة جلعاد اردان الذي تم تسميته سفيرا لدى واشنطن والأمم المتحدة في أيار/مايو الماضي، وذلك على خلفية التعيين المرتقب لوزير الطاقة يوفال شتاينتس سفيرا لدى الولايات المتحدة ضمن التحضيرات لولاية جو بايدن في البيت الأبيض، ويعتبر تعيين شخص لكل من المنصبين خطوة غير اعتيادية في السياسة الاسرائيلية.

وجاء في بيان ديوان رئيس الوزراء نتنياهو "رئيس الوزراء لا يريد أن يتخلى اردان عن منصبه في واشنطن وليس هناك تغيير في وضعه"، وقد وافقت الحكومة بالفعل على ولاية اردان في كلا المنصبين. ومن أجل لتغيير هذا الأمر، يجب الحصول على موافقة اردان وصدور قرار حكومي جديد.

ووافق اردان في أيار/مايو، الذي شغل منصب وزير الأمن الداخلي آنذاك، على عرض نتنياهو للعمل كسفير لإسرائيل لدى الأمم المتحدة وفي نفس الوقت كسفير لإسرائيل لدى الولايات المتحدة.وكان من المقرر أن ينهي السفير الحالي لدى واشنطن رون دريمر، فترة ولايته في تموز/يوليو، لكنه يواصل خدمته بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، وبمجرد الانتهاء من ولايته، من المتوقع أن يحل محله أردان كسفير مزدوج.

وبحسب الاعلام العبري، جاء استحضار رئيس الوزراء السفير في نيويورك إلى اجتماع استثنائي، يوم الخميس، ضمن رغبة نتنياهو تعيين وزير الطاقة يوفال شتاينتس سفيرا لإسرائيل في الولايات المتحدة، لكنه سيسمح لاردان الاختيار بين واشنطن أو نيويورك.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة