شموسٌ مضيئة على طريق العودة

بقلم: علي بدوان

علي بدوان
  • علي بدوان ... عضو اتحاد الكتاب العرب

ودع مخيم اليرموك، بسكانه السوريين والفلسطينيين، المئات من مواطنية، الذين انتقلوا الى رحمة الله، وزادت أعداد المتوفين منهم بعد الكوارث المتتالية التي حلت بهم في معمعان الأزمة والمحنة السورية، بينما كانت جُلَّ أمانيهم أين يختموا حياتهم على أرض فلسطين.

وفي المحنة اياها، غادر الحياة الدنيا من أبناء اليرموك علامات بارزة من شخصياته ومواطنيه، كان منهم :

توفيق أبو الجديان

  • المناضل المعروف، توفيق أبو الجديان (أبو زياد) من بلدة (نجد) المهجرة عام 1948 الى قطاع غزة. وقد التحق مبكراً بالعمل السياسي في صفوف حزب الشعب الفلسطيني، وقبل أن يحمل الحزب اسمه الجديد. وتنقَّلَ في عمله الوطني من القطاع الى الأردن، ليستقر ولسنواتٍ طويلة في مخيم اليرموك، مُشكلاً حالة وطنية مرموقة ذات حضور وفعالية، فكان منزله بمثابة المقر الدائم لكوادر عموم الفصائل الفلسطينية. وقد انتقل الى رحمة الله بعد عودته للقطاع في أيلول الماضي 2020 بعد غياب نحو 44 عاماً عن القطاع.

    داوود رحمه

  • صالح رحمه (ابو خلدون)، انتقل الى رحمه الله في تشرين الثاني لعام ٢٠٢٠ وهو من أهالي مدينة طبريا، ومن سكان حارة الفدائية باليرموك قبل أن يغادر الى الكويت، حيث عمل هناك لسنوات طويله، فكان من الوطنيين والمؤمنين بالقوميه العربيه، ومن الرواد في العمل السياسي بعد النكبة، وعمل مترجماً بالسفاره الهنديه بدمشق وكان متميزاً في اللغه الانكليزيه، ومترجماً بارعاً لايشق له غبار .... ‏

    ماجد الطاهـــر

  • كما غادرنا من اليرموك المرحوم ماجد عرفات الطاهر في كانون الأول 2020 من أبناء طيرة حيفا، ومن عائلة وطنية، حيث تلقى تعليمه في مدارس سوريا حتى حصوله على شهادة الثانوية .. والتحق بعدها بمعهد النفط بمدينة حمص وتخرج منه بدرجة امتياز، والتحق بالعمل بحقول النفط شمال شرق سوريا... وكان طموحه العلمي قد دفعه للإلتحاق بجامعة دمشق والحصول على بكالوريوس الاقتصاد والتجارة ... والتحق بالعمل في منظمة التحرير الفلسطينية بدائرة شؤون اللاجئين وكان مديرا لهذه الدائرة خلال كل مدة تواجدها بالجمهورية التونسية. فشارك بالعديد من المؤتمرات الخاصة باللاجئين الفلسطينيين وكان لمداخلاته ودراساته الأثر الكبير في إلقاء الضوء على قضية اللاجئين.

    الدكتور ابراهيم الشهابي

  • وتوفي صباح 14/12/2020 الدكتور إبراهيم يحيى الشهابي، القامة الأدبية الوطنية بامتياز. ولد في قرية لوبية قضاء طبريا عام 1933 وتلقى تعليمه في فلسطين ثم في سوريا. حصل على ليسانس في الآداب قسم اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة دمشق عام 1959، وعلى ليسانس في الترجمة، وعلى دكتوراه في العلاقات الدولية السياسية من كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1984 . عمل محاضرًا في جامعة دمشق منذ عام 1983، ومدير عام للمجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1983. عضو جمعية الترجمة باتحاد الكتاب العرب. نشر عددا من القصص القصيرة، والمقالات، والدراسات المتنوعة في مجلات سورية وعربية مختلفة.

    الشهيد نور قاسم

  • الشهيد محمد نور عماد الدين قاسم، قمر جديد في سماء المقاومة، والذي استـــــــ شــــــ هد، يوم 4/12/2020، أثناء التدريب الخاص، استعداداً، للعمل الكفاحي في فلسطين، ودفن في مثوى الشهداء في اليرموك.

 

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت