وزارة الصحة ومؤسسة فلسطين المستقبل تبحثان ملف مرضى الهيموفيليا

 اجتمعت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة، يوم الثلاثاء، برئيس مجلس أمناء مؤسسة فلسطين المستقبل د. عزام الشوا، لبحث ملف مرضى نزف الدم(الهيموفيليا).

وتناول الاجتماع بحث آليات توفير الأدوية اللازمة وتسهيل إجراءات تحويل مرضى الهيموفيليا لمراكز العلاج المناسبة.

وناقش الاجتماع  أهم الصعوبات التي يتعرض لها مرضى الهيموفيليا في المحافظات الشمالية والجنوبية، من حيث الأدوية والتحويلات الطبية، كما تم استعراض مشروع العلاج المنزلي الذي يهدف كدليل توعوي علاجي لذوي المرضى بدعم من مؤسسة نوفو نورديسك للهيموفيليا، من خلال تدريب طواقم صحية لأهالي المرضى، بهدف تعريفهم بالإجراءات العلاجية الطارئة اللازمة للتعامل مع المرضى، و مشروع السجل الوطني لمرضى الهيموفيليا، بدعم من الاتحاد العالمي لمرضى الهيموفيليا وجمعية مرضى الهيموفيليا في الباكستان.

وقالت وزيرة الصحة د. مي الكيلة إن الوزارة تعمل مع مختلف الشركاء لتوفير سبل العلاج اللازمة للمواطنين، من خلال توفير الأدوية اللازمة وبناء وتطوير مراكز العلاج المختلفة، وصولاً لتطوير النظام الصحي ككل في مختلف المحافظات.

وذكرت الوزيرة أن مرضى الهيموفيليا يحظون بأهمية بالغة من قبل الحكومة الفلسطينية، حيث تعمل وزارة الصحة على توفير مختلف سبل العلاج اللازمة لهم.

من جانبه أكد د. عزام الشوا، على الشراكة الكبيرة التي تبذلها مؤسسة فلسطين المستقبل ووزارة الصحة في دعم مرضى الهيموفوليا ومتابعة ملف علاجهم.

وحضر الاجتماع  رئيس اللجنة الوطنية لمرضى الهيموفيليا ونزف الدم أسامة النجار، و سعيد سليمية رئيس لجنة الهيموفيليا في مؤسسة فلسطين المستقبل، وعضو اللجنة لانا نزال.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله