السفير الفرا: 45 نائبا يوقعون رسالة تطالب باحترام مبادئ الاتحاد الأوروبي

عبد الرحيم الفرا

أعلن سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، يوم الأربعاء، أن 45 نائبا أوروبيا وقعوا رسالة تطالب بمنع دخول منتجات المستوطنات إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

وقال الفرا لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن الرسالة التي وقع عليها النواب وجهت إلى نائب رئيس المفوضية الأوروبية المفوض العام للتجارة فالديس دومبروفيسكي.

وذكر الفرا، أن الرسالة تطالب باحترام مبادئ الاتحاد الأوروبي وعدم التعامل مع بضائع ومنتجات المستوطنات المقامة على الأرض الفلسطينية المحتلة العام 1967.

وأكد أهمية الرسالة كونها تمثل جميع الكتل النيابية في البرلمان الأوربي، معتبرا أنها تأتي ضمن جهود الدبلوماسية الفلسطينية لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية باعتبار منتجات المستوطنات إسرائيلية".

وأشار الفرا إلى أن عدم التزام المفوضية الأوروبية بمنع دخول منتجات المستوطنات، فسيتم استصدار قرار من البرلمان الأوروبي يوجه للجهة التنفيذية بالاتحاد الأوروبي للطلب من الدول الأعضاء بمنع دخول المنتجات.

وكان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو أعلن الشهر الماضي تصنيف بلاده منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أنها "إسرائيلية".

وجاء ذلك في بيان صدر بالتزامن مع زيارته إلى مصنع "بساغوت" الاستيطاني في رام الله، في أول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى مستوطنة.

وسبق أن أقرت المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي العام الماضي، قرارا إلزاميا بوسم البضائع التي تنتج في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة أو الجولان السوري المحتل، والتي يتم تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي، بطلب تقدمت به فرنسا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بروكسل