وكالة امريكية: مضاعفة تمويل اندونيسيا مقابل تطوير علاقاتها مع اسرائيل

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو

قال آدم بوهلر الرئيس التنفيذي لمؤسسة "تمويل التنمية الدولية الامريكية"، وكالة حكومية تستثمر في الخارج، إنه يمكنها مضاعفة التمويل الذي تقدمه الى اندونيسيا والبالغ حاليا مليار دولار، ان قامت بتطوير علاقاتها مع اسرائيل.

واضاف بوهلر خلال مقابلته مع موقع بلومبرغ خلال تواجده في القدس :"نحن نتحدث معهم عن ذلك، ان كانوا مستعدين لذلك، سنكون مستعدين ان نقدم لهم دعما ماديا أكثر مما نقوم به" وقال انه لن يكون متفاجئا ان قامت منظمته بتمويل اندونيسيا، أكبر دولة اسلامية في العالم "بمليار او ملياري دولار اضافيين".

وصرح قادة ومسؤولون في اسرائيل والولايات المتحدة انهم يتوقعون انضمام مزيد من الدول الى اتفاقيات التطبيع مع اسرائيل والتي اعلن عنها خلال الاشهر الماضية، والتي شملت : الامارات، البحرين، السودان والمغرب.

وتأمل الولايات المتحدة انضمام سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، رغم ذلك قال بوهلر ان تمويل مؤسسته الى هذه الدولة سيكون مقيدا لأن المنظمة ليس مسموح لها الاستثمار مباشرة في دول ذات دخل مرتفع.

ويرافق المسؤول الامريكي الوفد الاسرائيلي الامريكي الذي توجه اليوم الى المغرب، ومن المتوقع ان يعلن عن افتتاح اول فرع في شمال افريقيا لمبادرةـ Prosper Africa لزيادة الاعمال التجارية بين الولايات المتحدة وافريقيا.وكجزء من صفقات التطبيع، بوهلر ساعد بتأسيس صندوق امريكي-اماراتي- اسرائيلي مشترك مقره القدس ويهدف للاستثمار في المنطقة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات