موقع عبري: وساطة اذربيجانية لاعادة العلاقات بين اسرائيل وتركيا

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس أذربيجان إلهام حيدر أوغلو علييف

 ذكر موقع "والا" الاخباري العبري نقلا عن مسؤولين اسرائيليين كبار مطلعين ان "رئيس اذربيجان الهام علييف يريد التواسط بين حلفاءه اسرائيل وتركيا، من أجل اعادة العلاقات بينهما الى سابق عهدها، وحتى انه بدأ خطوات عملية من اجل تحقيق ذلك. "

حسب الموقع العبري "لعبت تركيا واسرائيل دورا كبيرا في انتصار اذربيجان على ارمينيا في معارك اقليم ناغورنو قرة باغ قبل عدة اسابيع". طائرات بدون طيار من انتاج اسرائيلي ومن انتاج تركي ووسائل قتالية اخرى وفرتها الدولتين لاذربيجان ساعدتها على تحقيق تفوق عسكري أمام ارمينيا.

واشار المسؤولون الاسرائيليون ان الرئيس الاذربيجاني اجرى محادثة هاتفية مؤخرا مع الرئيس رجب طيب اردوغان وناقش معه العلاقات مع اسرائيل. مستشارو علييف قالوا لنظرائهم الاسرائيليين ان اردوغان رد بصورة ايجابية ولم يرفض بصورة نهائية تحسين العلاقات مع اسرائيل.

ووصف الموقع الرئيس التركي بأنه "يوجد تاريخ حافل من الهجمات الشديدة ضد اسرائيل"، لكن مستشارو الرئيس الاذربيجاني قالوا امام نظرائهم الاسرائيليين ان "الرئيس التركي ليس معاد لاسرائيل، وانه حُرِضَ من قبل بعض المستشارين والذين حاليا لا يعملون معه."كما ذكر الموقع  

وزير الخارجية الاذربيجاني جيهون بيراموف تحدث قبل اسبوع مع وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشكنازي هاتفيا وطرح امامه ايضا قضية العلاقات الاسرائيلية التركية. مسؤولون اسرائيليون كبار قالوا انه قال لاشكنازي ان اذربيجان تعتقد ان "هذا وقت جيد للتصالح بين اسرائيل وتركيا".

وقال المسؤولون الاسرائيليون ان "رئيس اذربيجان علييف ومستشاريه الكبار نقلوا رسالة مفادها انهم يريدون ان يعود اصدقائهم العظماء- اسرائيل وتركيا لاستئناف علاقاتهم وانهم مستعدين للمساعدة بتحقيق ذلك". ورفضت وزارة الخارجية الاسرائيلية او مستشار الرئيس الاذربيجاني للشؤون الخارجية حكمت حاجييف التعقيب على الموضوع. حسب الموقع

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة