صحة غزة: الوزارة بصدد تطوير خطة لمواجهة السلالة الجديدة للفيروس

مسؤول دائرة الطب الوقائي في قطاع غزة د. مجدي ضهير

قال مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة بقطاع غزة د. مجدي ضهير إن الوزارة بصدد تطوير خطة لمواجهة السلالة الجديدة لفيروس "كورونا"، مشيرًا إلى أنها تتابع كل ما يصدر عن المصادر الصحية الرسمية.

 وأوضح ضهير في تصريح لصحيفة "فلسطين" المحلية، أن منظمة الصحة العالمية لم تطلق أو تصدر تعليمات بحجر الوافدين من الخارج، فيما يخص السلالة الجديدة التي لم يطلق عليها أي مسميات حتى الآن.

 وأضاف: "كل ما نعرفه عن السلالة الجديدة هو ما تنشره منظمة الصحة العالمية وهو أنها سلالة عادية تنتشر بسرعة أكبر من غيرها، وقد تستجيب للقاحات وهو الأمر الذي لا يزال تحت الدراسة".

أما فيما يتعلق بالعائدين من الخارج، أشار ضهير إلى أن معبر رفح لا يزال مغلق ولم يصدر قرار بفتحه، ولكن عند اتخاذ هذا القرار فسيكون هناك قرار للوزارة بخصوص حجر العائدين من عدمه، لافتاً إلى أن كل هذه الأمور ستضح خلال الأيام القليلة القادمة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية رام الله، أعلنت أول من أمس، أن أي مواطن قادم من بريطانيا والدول الموجود فيها سلالة كورونا الجديدة سيتم حجره لمدة 14 يوماً في أحد فنادق مدينة أريحا بالضفة الغربية.

وتسود حالة من القلق المتزايد على المستوى الدولي إزاء السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي اكتشفت في المملكة المتحدة في الفترة الأخيرة، ما دعا أكثر من 40 دولة إلى فرض حظر على السفر إليها ومنع دخول الوافدين إليها.

 في حين أكدت منظمة الصحة العالمية أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا تنتشر بوتيرة أسرع، ولكنها "ليست خارج السيطرة"، داعية إلى تطبيق الإجراءات الصحية المعتادة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة