إسرائيل تعلن حظر التجول .. الإغلاق الثالث يكلف الاقتصاد 776 مليون دولار اسبوعيا

بنيامين نتنياهو وبيني غانتس

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارتا الصحة والمالية بياناً مشتركاً أقروا فيه حظر التجول أو الخروج من مكان السكن أو الإقامة بمسافة تتعدى 1000 متر، مع السماح لبعض الحالات الاستثنائية التي تحتاج إلى رعاية طبية.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية إغلاق الأماكن العامة والمصالح التجارية باستثناء منتجات النظافة الشخصية والمواد الغذائية، والصيدليات. كما عطلت الدراسة في الصفوف الخامس حتى العاشر، مع استمرار الدوامات الدراسية في الصفوف المتبقية.

وقررت اللجنة الوزارية لشؤون كورونا بإسرائيل تخفيض عدد العمالة في المكان الواحد إلى 50%، باستثناء الأماكن التي تقدم خدمات ضرورية.

وصادقت اللجنة على مشروع القرار الذي أعدته وزارة الصحة الإسرائيلية، والذي يقضي بإلغاء الإعلان عن منطقتي إيلات والبحر الميت كجزر خضراء.

وتوقع البنك المركزي الإسرائيلي ان يخسر الاقتصاد 2.5 مليار شيكل (776 مليون دولار) أسبوعيا جراء الإغلاق الثالث لاحتواء تفشي فيروس كورونا المقرر ان يبدأ الأحد.

وقال البنك في تقرير نشره الجمعة على موقعه الإلكتروني، إن تكلفة الإغلاق الثالث تقدر بنحو 2.5 مليار شيكل أسبوعيا في المتوسط، مقارنة مع 3.2 مليار شيكل أسبوعيا في الإغلاق الثاني خلال أكتوبر/ تشرين أول لماضي، و5.4 مليار شيكل للإغلاق الأول في أبريل/نيسان.

وعزا البنك المركزي سبب انخفاض التكلفة المقدرة للإغلاق الثالث "للتغيير في القيود وتحسين قدرة الشركات على العمل عن بعد".

وتوقع المركزي الإسرائيلي استمرار حوالي 90 بالمئة من الأنشطة الاقتصادية بالعمل خلال الإغلاق الثالث، مقارنة بحوالي 88 بالمئة من خلال الإغلاق الثاني في أكتوبر و80 بالمئة خلال الإغلاق الأول في أبريل.

وأمس الخميس، قررت الحكومة الإسرائيلية اغلاقا تاما لمدة أسبوعين قابلة للتجديد اذا لم تحقق هدف خفض معدل الإصابات إلى أقل من ألف إصابة

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية الخميس تسجيل 3340 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 389502 فيما بلغ عدد الوفيات 3170.

والاربعاء، أعلنت وزارة الصحة اكتشاف أربع إصابات بالسلالة الجديدة لقادمين من بريطانيا وجنوب أفريقيا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة