يتسلمان عدد من المشاريع ضمن خطة العنقود الزراعي

قلقيلية : المحافظ ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان يفتتحان مشروع تأهيل أراضي زراعية

برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية ووزير الزراعة رياض  العطاري افتتح المحافظ ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان المهندس وليد عساف مشروع تأهيل طرق زراعية بطول 10كم في منطقة جورة عمرة شرق المحافظة، وتسلم عدداً من مشاريع الاستصلاح وشق الطرق تم انجازها مؤخراً، نفذتها الاغاثة الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة، ويأتي تسلم هذه المشاريع ضمن خطة العنقود الزراعي التي أطلقها الدكتور محمد اشتية رئيس الوزراء نهاية العام 2019.

وشارك في الافتتاح المهندس عمار صلاحات مدير عام المشاريع في وزارة الزراعة، والمهندس احمد عيد مدير عام مديرية الزراعة وطاقم من المديرية، مقبل أبو جش مدير دائرة المشاريع في الاغاثة الزراعية وطاقم من الاغاثة الزراعية، فراس بليه رئيس المجلس المشترك الاول، نايف جبر رئيس مجلس كفر لاقف، وعدد من رؤساء الهيئات المحلية.

وانطلق الحضور بعد لقاء عقد في مجلس كفر لاقف الى احد المواقع المستهدفة ضمن المشروع، حيث تفقدوا ما تم من اعمال استصلاح وشق طرق.

وخلال الجولة ثمن المحافظ دور الاغاثة الزراعية واشاد بالتكامل مع  وزارة الزراعة، مؤكدا ان هذه المشاريع تساهم في تعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم في ارضهم لمواجهة سياسات الاحتلال الظالمة ، شاكرا الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور محمد اشتية على دعمهم واهتمامهم بمحافظة قلقيلية، ودعا الى الانغراس في الارض ومواجهة ما يقوم به قطعان المستوطنين من عربدة، مشدداً على أهمية تعزيز صمود المزارعين من خلال المشاريع التي تضمن انغراسهم في أرضهم.

بدوره شكر المهندس عساف المحافظ ووزارة الزراعة و الاغاثة الزراعية على هذه المشاريع واكد انه بافتتاح هذه المشاريع نعزز من صمود المزارعين ونقاوم الاستيطان في مثل هذه المناطق التي تخوض تحدي وطني مع الاحتلال والمستوطنين، ودعا المزارعين في كافة المناطق الى الاسراع في التقدم للمشاريع المدرجة ضمن خطة العنقود التنموي الزراعي، شاكرا لرئيس الوزراء د.محمد اشتية ما قام به من جهد في اطلاق هذا العنقود، واكد ان هيئته قدمت العديد من المشاريع ضمن خطة العنقود في المناطق المستهدفة بالاستيطان والجدار.

من ناحيته ثمن المهندس صلاحات صمود اهالي محافظة قلقيلية وتحديهم لاجراءات الاحتلال الظالمة، واكد ان وزير الزراعة وبتوجيهات مباشرة يحث الطواقم الفنية العاملة في الميدان على ايلاء كافة المحافظات التي يستهدفها الاحتلال بالمشاريع وخاصة محافظة قلقيلية المستهدفة احتلاليا والتي اطلق فيها مشروع العنقود الزراعي التنموي نظرا لخصوصيتها، واضاف ان هذه المشاريع لها اثر ايجابي في احداث تنمية حقيقية وتحقق تنمية زراعية مستدامة في المنطقة.

وفي السياق نفسه تحدث مدير الزراعة المهندس عيد حول اهمية هذه المشاريع مستعرضا الخطط والبرامج الزراعية التي تقوم بها وزارة الزراعة ضمن خطة العنقود الزراعي.

من جهته عبر مقبل أبو جش عن سعادته بوجوده في محافظة قلقيلية وأشاد بصمود اهلها، مشيرا الى ان هذا البرنامج يأتي ضمن برامج واولويات الاغاثة الزراعية الفلسطينية للوقوف الى جانب المزارعين وتعزيز صمودهم، شاكرا لكافة المؤسسات الشريكة التي ساهمت في خروج هذه المشاريع  الى حيز النور.

بدوره شكررئيس مجلس كفر لاقف رئيس الوزراء ووزير الزراعة والمحافظ ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاغاثة الزراعية على ما قدموه من مشاريع حيوية للبلدة، واكد ان البلدة تحتاج مزيدا من المشاريع لمواجهة الاستيطان الداهم نحو هذه المنطقة الحيوية من المحافظة.

يذكر أن المشاريع التي تم تسلمها تضم استصلاح وتأهيل أراضي زراعية، وتأهيل واستصلاح طرق، وجدران استناديه ومشاريع أخرى لها علاقة بتعزيز الصمود.

6

 

5

 

3

 

2

 

1

 

01


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قلقيلية