لجنة إسرائيلية تجتمع غدا للمصادقة النهائية على المبنى الدائم لمقر السفارة الأمريكية

السفارة الامريكية في القدس

أفادت قناة "كان" العبرية الرسمية، بأن لجنة إسرائيلية خاصة ستجتمع غدًا الأربعاء، للمصادقة النهائية على المبنى الدائم لمقر السفارة الأمريكية في مدينة القدس المحتلة، ويأتي ذلك قبل أسبوع من تنصيب جو بايدن كرئيس للولايات المتحدة المقرر في 20 كانون الثاني/يناير الجاري.

وأضافت القناة أن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان قد ضغط على أن تجتمع اللجنة على نحو استثنائي للمصادقة على خطتين لإقامة وإنشاء مجمع للسفارات في كل من شارع "اللنبي" و"حي أرنونا" في مدينة القدس المحتلة.

وقال مصدر ملم بتفاصيل الخطة للقناة إن "قرار مكتب رئيس الوزراء اتخذ لأن الأميركيين، لم يقرروا بعد مكان مبنى سفارتهم لدى إسرائيل".

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قد تعهد في نيسان/ أبريل الماضي، بإبقاء سفارة بلاده في إسرائيل بالقدس المحتلة إذا ما انتخب رئيسا. بالإضافة إلى إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية لإجراء حوار مع الفلسطينيين وبذل جهود لإبقاء حل الدولتين قابلا للتطبيق.

وأعرب بايدن حينها عن أسفه للخطوة التي أقدم عليها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بنقل السفارة من تل أبيب، مؤكدا أن السفارة "ما كان ينبغي أن تُنقل من مكانها" قبل التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط يلحظ مثل هذه الخطوة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة