ابو هولي يبحث مع مفوض عام الاونروا تطورات الأزمة المالية والتحضيرات لإنجاح المؤتمر الدولي للمانحين

اجتماع2
  •   ابو هولي : تقليص الخدمات المقدمة للاجئين ليس حلاً لأزمات الاونروا المتعاقبة
  • لازاريني : الاونروا ستواجه تحديات جديدة هذا العام

بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي مع مفوض عام الاونروا فيليب لزاريني تطورات الازمة المالية للأونروا، والجهود التي تبذلها الأونروا لحشد مواردها المالية، والتحضيرات الجارية لإنجاح المؤتمر الدولي للمانحين لدعم الاونروا برعاية الأردن والسويد .

واكد ابو هولي خلال لقائه المفوض العام للأونروا مساء الثلاثاء في مقر رئاسة الاونروا بمدينة غزة على اهمية الاعتداد الجيد للمؤتمر الدولي للمانحين المزمع عقده لحشد الموارد المالية للأونروا، وتحقيق التمويل الدائم والمستدام للأونروا.  

واشار الى ان جهود دائرة شؤون اللاجئين تسير على قدم وساق مع الدول المضيفة للاجئين لتهيئة المناخات المناسبة لانجاح المؤتمر.     

ووضع ابو هولي مفوض عام الاونروا في صورة اوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية التي وصفها بالصعبة والخطيرة في ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتفشي فيروس كورونا ، ونقص الخدمات الصحية في المخيمات وافتقارها من مراكز الحجر الصحي.

 ولفت الى ان معظم اللاجئين الفلسطينيين يعتمدون على الخدمات المقدمة من الاونروا بشكل كامل ورئيسي وان المساس بهذه الخدمات ستزيد من معاناتهم  .

وأوضح ابو هولي بان تقليص الخدمات المقدمة للاجئين ليس حلاً، لأزمات الاونروا المتعاقبة، وان الحل يكمن من خلال تقديم الدول المانحة والممولة تمويل اضافي ورفع الامم المتحدة قيمة مساهماتها المالية المقدمة للأونروا.  

وطالب لازاريني بإعادة النظر في بعض الاجراءات التي اتخذتها ادارته في بعض مناطق عملياتها دون مراعاة للظروف المحيطة بمجتمع اللاجئين في المخيمات والتي تكون انعكاساتها سلبية على اللاجئين الفلسطينيين.

من جهته تطرق لازاريني لخطورة الوضع المالي الذي تمر به الاونروا في العام الجاري، وان ادارته تبذل جهوداً مكثفة ومضاعفة لتحقيق الاستقرار المالي في ميزانية الاونروا للعام الجاري والاستمرار في خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين، والحفاظ على كرامتهم الى حين ايجاد حل سياسي لقضيتهم .

وكشف ان الأونروا رحلت من العام 2020 عجزاً مالياً يزيد عن 95 مليون دولار الى العام الجاري 2021 لافتاً الى ان الاونروا ستواجه تحديات جديدة هذا العام .

واكد على ان جهود الاونروا تصب في انجاح المؤتمر الدولي للمانحين في تأمين الدعم المستدام والكافي للأونروا و تعوّل عليه كثيراً للخروج من ازماتها المالية واعداد موازناتها على معلومات رقمية دقيقة قابلة للتنبؤ.

وحضر الاجتماع مدير عام الاعلام والعلاقات العامة ومسؤول ملف الاونروا بدائرة شؤون اللاجئين رامي المدهون، ومدير عام المخيمات في المحافظات الجنوبية عادل منصور ومدير عمليات الاونروا في قطاع غزة متياس شمالي ومساعد مفوض عام الأونروا سنيلي ستادلي والناطق الإعلامي لرئاسة الاونروا عدنان ابو حسنة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة