شروط إسرائيلية لإعادة العلاقات مع تركيا

تركيا - اسرائيل

 كشف موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يوم الاثنين، عن الشروط التي وضعتها إسرائيل أمام تركيا من إجل إعادة العلاقات بين الجانبين.

وذكر الموقع بأن إسرائيل تشترط على تركيا إغلاق مكاتب حركة حماس ووقف أنشطة الأسرى المحررين المرتبطين بكتائب القسام قبل عودة العلاقات بين الجانبين.

وتتهم إسرائيل حماس "باستغلال تركيا لتنفيذ أنشطة عسكرية ضدها من الضفة الغربية وتجنيد خلايا وتمويلها"، حسب ما ذكر الموقع

وأشار إلى أن الخارجية الإسرائيلية عينت مؤخرا إيريت ليليان سفيرة إسرائيل السابقة لدى بلغاريا، كرئيسة للسفارة في أنقرة.

ونقلت صحيفة "القدس" الفلسطينية عن الموقع قوله "إن ليليان دبلوماسية كبيرة وخبيرة في شؤون تركيا، وتم تعيينها كرسالة حسن نية من جانب إسرائيل لزيادة الاتصالات الدبلوماسية مع تركيا وفحص فيما إذا كان من الممكن فتح صفحة جديدة في العلاقات."

وقال دبلوماسي إسرائيلي كبير، "إن الرئيس التركي سيسعد بعودة سفيرنا إلى أنقرة، لكن ما يهمنا هو وقف نشاط حماس في تركيا وإغلاق مكاتبها التي تضم أسرى محررين من صفقة الجندي جلعاد شاليط بعد ترحيلهم إلى تركيا عام 2011".

وكانت وسائل إعلام تركية، بحسب الموقع "نشرت في الأشهر الأخيرة تقارير حول فرض قيود على نشطاء حماس والتحقيق مع بعض القادمين منهم من دول أخرى، وذلك بعد تقرير لصحيفة التايمز البريطانية عن وجود خلية سرية لحماس تعمل في تركيا دون علم السلطات وتقوم بهجمات إلكترونية للتجسس على جهات مختلفة".

وترى إسرائيل في الإشارات القادمة من تركيا حول رغبتها في فتح صفحة جديدة بأنها غير مهمة، وأنها مجرد محاولة لتقرب الرئيس رجب طيب أردوغان منها بسبب إمكانية أن تتخذ إدارة جو بايدن خطًا متصلبًا تجاه تركيا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة