صيدم : بدء الترتيبات الداخلية للاستعداد للانتخابات العامة

صبري صيدم
  • مجدلاني : اتصالات متقدمة لتشكيل "ائتلاف وطني" يضم فصائل المنظمة لخوض الانتخابات في قائمة موحدة

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نائب أمين سر لجنتها المركزية صبري صيدم ، يوم الخميس، بدء الترتيبات الداخلية للاستعداد للانتخابات الفلسطينية العامة.

وقال صيدم للصحفيين في مدينة رام الله، إن الجهد الأكبر حاليا داخل الحركة منصب على إجراء الترتيبات اللازمة للاستعداد للانتخابات.

وذكر صيدم أن اجتماعا للجنة المركزية سيعقد يوم الأحد المقبل برئاسة الرئيس محمود عباس على أن يتناول بشكل رئيسي ملف الانتخابات والترتيبات التي تخص الحركة.

وأوضح أن ذلك يشمل الاستعداد لما يتعلق بالانتخابات التشريعية والرئاسية والإجراءات الميدانية اللازمة وإنجاز المطلوب من حركة فتح في إطار استعدادها للانتخابات.

من جهته كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني عن اتصالات متقدمة لتشكيل "ائتلاف وطني" يضم فصائل المنظمة لخوض الانتخابات الموحدة في قائمة موحدة.

وقال مجدلاني لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن خمس قوى في منظمة التحرير أبدت موافقة أولية على تشكيل قائمة ائتلافية مع حركة فتح لخوض الانتخابات في قائمة موحدة.

وذكر أن هذا الأمر تم طرحه رسميا في اجتماع لفصائل منظمة التحرير انعقد في مدينة رام الله أمس الأربعاء وسيتم استكمال النقاش بشأنه في الأيام القليلة المقبلة.

وأكد مجدلاني على أهمية تشكيل قائمة ائتلاف وطني ديمقراطي من فصائل منظمة التحرير "في سياق تعزيز الخيار الوطني الديمقراطي في فلسطين".

وقال إن "الحياة السياسية والمجتمعية في فلسطين شهدت فرزا واضحا بين التيار الوطني الديمقراطي الذي تمثله فصائل منظمة التحرير وتيار الإسلام السياسي وهو ما نعمل على ترجمته في الانتخابات المقبلة".

وأضاف أن اجتماع فصائل منظمة التحرير أكد على "الالتزام باحترام المسار الديمقراطي وعدم وضع عراقيل أمامه واحترام نتائج العملية الانتخابات أي كانت عند إجرائها".

وكان الرئيس محمود عباس أصدر يوم الجمعة الماضي مرسوما بالدعوة لانتخابات فلسطينية عامة على ثلاث مراحل ابتداء من مايو المقبل وذلك لإجراء أول انتخابات فلسطينية منذ عام 2006.

وبموجب المرسوم ستجري الانتخابات التشريعية في 22 مايو المقبل والرئاسية في 31 يوليو المقبل، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وسيتم استكمال انتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس المقبل "وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله