اشتية يطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية وتطبيق القرار الأممي رقم 2334

محمد اشتية
  • اشتية يدين إرهاب المستوطنين المنظم على الشوارع بالضفة

 أدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إرهاب المستوطنين المنظم الذي استهدف حركة تنقل المواطنين على الطرق الرئيسية بالضفة الغربية مساء الخميس، وتسبب بإصابة عدد منهم بجروح، بينهم أطفال ونساء، جراء تعرض سياراتهم للرشق بالحجارة.

ودعا رئيس الوزراء، الإدارة الأمريكية الجديدة لإدانة تلك الاعتداءات، التي تجري تحت سمع وبصر جنود الاحتلال الإسرائيلي والعمل على وقفها فورا، واتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة للجم شهوة التوسع الاستيطاني التي تسارعت خلال اللحظات الأخيرة من عمر إدارة ترامب التي شرعنت الاستيطان ومنحته الضوء الأخضر، وأن تعمل الإدارة الجديدة على تطبيق القرار الأممي رقم 2334 الذي أدان الاستيطان وطالب بوقفه باعتباره يقوض حل الدولتين.

 كما طالب رئيس الوزراء الأمم المتحدة بالعمل على توفير الحماية للشعب الفلسطيني، داعيا المجتمع الدولي لوضع المستوطنين المتورطين بتلك الأعمال الإرهابية على قوائم المنع من السفر، وعدم السماح لهم بالتنقل بين العواصم العالمية.

وأشاد رئيس الوزراء باللجان الشعبية في المدن، والقرى، والمخيمات، والبلدات، والخرب، التي تتصدى يوميا لإرهاب المستوطنين المنظم، داعيا سكان المناطق المستهدفة إلى التصدي للمستوطنين، وحماية عائلاتهم وأراضيهم من تلك الاعتداءات المدانة

مستوطنون يصيبون طفلا (3 سنوات)

أصيب، مساء الخميس، الطفل جاد علاء صوافطة (3 سنوات) بجروح في وجهه، وذلك إثر مهاجمة مجموعة من المستوطنين مركبة والده قرب مدخل قرية برقة شمال شرق رام الله.

وأفاد والد الطفل إنه تفاجأ بمهاجمة المستوطنين لمركبته التي كان يقودها أثناء عودته من مدينة رام الله إلى طوباس، ما تسبب بإصابة طفله جاد بجروح في وجهه، مشيرا إلى أنه تم نقل الطفل إلى إحدى مشافي رام الله لتلقي العلاج، مبينا أن حالة الطفل مستقرة.

وأفاد بأن المستوطنين قاموا بتكسير زجاج مركبته التي كان يستقلها ونجله.

f647b270-7044-499d-b454-fe3906e43b39

مستوطنون يهاجمون بالزجاجات الحارقة منزلين في بورين  
 
هاجم مستوطنون مساء الخميس، منزلين في بلدة بورين جنوب نابلس بالزجاجات الحارقة، كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق عقب تصدي الأهالي لهجوم المستوطنين على القرية.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين هاجموا بالزجاجات الحارقة منزلين في المنطقة الجنوبية من قرية بورين، وتصدى لهم الأهالي الامر الذي أدى الى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال، التي أصابت عددا من المواطنين بحالات اختناق نتيجة إطلاقها الغاز المسيل للدموع.

وذكرت بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حمدان هاشم نجار في الثلاثسنات من عمره، لدى اقتحامها بورين.

 مستوطنون يغلقون مفترق "عصيون" وشارعا قرب تقوع ويرشقون مركبات بالحجارة
 
أغلق مستوطنون مساء الخميس، تحت حماية جنود الاحتلال، مفترق "عصيون" والشارع الالتفافي القريب من بلدة تقوع شرق بيت لحم، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة.

وأفادت مصادر أمنية بأن مجموعات من المستوطنين، أغلقت مفترق عصيون والشارع الالتفافي ما بين زعترة وتقوع، تحديدا قرب مستوطنة "تكواع"، امام حركة المواطنين من والى محافظة الخليل، ورفعوا الاعلام الاسرائيلية، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة ما ألحق أضرارا ببعضها.

واقتحمت قوات الاحتلال، مساء الخميس، بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وأغلقت مداخلها.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بيت فجار وسط إجراءات وتدابير عسكرية مكثفة رافقها إغلاق مداخلها أمام حركة المواطنين.

واضافت المصادر إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي أطلق جنودها قنابل الغاز والصوت

مستوطنون يرشقون مركبات بالحجارة شمال الخليل

اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، على مركبات المواطنين في منطقة الحواور شمال الخليل.

وأفاد الناشط الإعلامي محمد عوض، بأن مجموعة من المستوطنين تجمهرت على مدخل مستوطنة "كرمي تسور" المقامة عنوة على أراضي المواطنين بين بلدة حلحول وبلدة بيت أمر شمال الخليل، وهاجمت بالحجارة مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيسي بالقرب من منطقة الحواور في بلدة حلحول شمال الخليل.

وفي ذات السياق، تجمع عشرات المستوطنين المسلحين من مستوطنة "حاجاي"، على المدخل الجنوبي لمدينة الخليل، واغلقوا الشارع الرئيسي الذي يربط مدينة الخليل بعدد من القرى والبلدات، ومارسوا أعمال العربدة، وحاولوا الاعتداء على مركبات المواطنين، وهم يرددون شعارات عنصرية.

مستوطنون يغلقون طريقا قرب اللبن الشرقية

رشق مستوطنون، مساء الخميس، مركبات المواطنين بالحجارة، وأغلقوا لبضع ساعات طريق منعطفات اللبن، وهي طريق رام الله نابلس القديمة، قرب اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين احتشدوا على شارع القرية الرئيسي، وقاموا بأعمال عربدة ورشق حجارة تحت حماية قوات الاحتلال التي تواجدت بكثافة.

مواطنون يتصدون لهجوم مستوطنين شرق قلقيلية

تصدى مواطنون، مساء الخميس، لهجوم نفذه مستوطنون على المركبات المارة على طريق نابلس- قلقيلية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، بأن عشرات المستوطنين احتشدوا قرب قرية جيت شرق قلقيلية، ورشقوا مركبات المواطنين المارة بالحجارة، إلا أن الأهالي تصدوا لهم وأغلقوا الطريق أمامهم.

يذكر أن مستوطنين وجهوا أمس دعوات للاحتشاد على الطرق والمفترقات الرئيسة في الضفة الغربية الساعة الثامنة من مساء اليوم، لتنفيذ اعتداءات ضد المواطنين وممتلكاتهم.

مستوطنون يرشقون مركبات بالحجارة في الأغوار الشمالية

اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، على مركبات المواطنين في الأغوار الشمالية.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن مستوطنين تجمهروا عند مدخل مستوطنة "ميحولا"، وهاجموا مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيسي، الذي يربط شمال الأغوار بعدة محافظات بالضفة.

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، شابا من بلدة العيسوية، بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، واعتقلت الشاب محمد عزيز عبيد.

7176b87f-7da9-43ed-b2e7-2056ab941b71.JPG

 

7b461ada-7c86-4a61-94a7-af362063df8c.JPG


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله