الأرصاد: منخفض جوي الخميس يبدأ تأثيره في المناطق الشمالية ثم يمتد تدريجيا ويستمر الجمعة والسبت

توقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن تتأثر فلسطين يوم الخميس بمنخفض جوي يبدأ تأثيره في المناطق الشمالية ثم يمتد تدريجيا إلى بقية المناطق ويستمر يوما الجمعة والسبت المقبلين.

وقال مدير عام الأرصاد الجوية م. يوسف أبو أسعد لصحيفة "الحياة الجديدة" إن كمية الأمطار المتوقعة خلال المنخفض المقبل ستكون جيدة وستتراوح بين 30-60 ملم، مشيرا إلى أن المناطق الشمالية وبخاصة مدينة نابلس ستشهد أمطارا أكثر غزارة من المناطق الجنوبية.

وتوقع أبو أسعد أن يتركز هطول المطر بعد ظهيرة الجمعة، بينما ستكون الأمطار خفيفة يومي الخميس والسبت، لافتاً إلى أن هذا المنخفض سيعدل الموسم المطري، متوقعا أن يتسبب برفع المعدل بنسبة 8-12%مقارنة مع هذا الوقت من العام.

واستبعد ابو أسعد أي احتمالية لتساقط الثلوج خلال هذا المنخفض.

يذكر أن المناطق الشمالية حتى الآن  شهدت معدلات سقوط للأمطار أفضل من غيرها منذ بدء الموسم، فمثلا بلغت كميات سقوط الأمطار في طولكرم 71%، وفي قلقيلية 76%، وفي جنين 66%، بينما بلغت في نابلس 50%، وفي سلفيت 48%،  وفي رام الله والبيرة 50%، وفي بيت لحم 58%، بينما تنخفض المعدلات في الجنوب فقد بلغت نسبة سقوط المطر في الخليل 37%.

 وتتفاوت كميات الأمطار الهاطلة في قطاع غزة بين منطقة وأخرى  مقارنة مع المعدل السنوي العام لكنها تظل جيدة، ففي بيت حانون بلغت الكميات الهاطلة 93%، وفي جباليا نحو 75%، وغزة الشاطئء 70%، وفي غزة الرمال 65%، بينما انخفضت في مناطق النصيرات إذ بلغت 35%، ودير البلح 38%، وفي خان يونس 31%، وفي رفح 40%.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة