بمناسبة اطلاق كتابها بالتعاون مع عبدالرسول سلمان.. مي النوري : الهاجس الاساسي عندي المراة .

مي النوري مع عدد من الفنانيين التشكيليين

اكدت الفنانه التشكيلية الكويتية مي النوري ان الهاجس الاساسي بالنسبة لها هو المرأة التى تشكل عنوانا محوريا للنسبة الاكبر من اعمالها التشكيلية التى تمتد لاكثر من اربعة عقود من الزمان .

وقالت النوري بمناسبة اطلاق كتابها الجديد الذى انجزه الفنان التشكيلي القدير عبدالرسول سلمان رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بان الكتاب يمثل عملية توثيق احترافية عالية المستوى لمسيرتها قام به الفنان عبدالرسول سلمان والذى رصد بالبحث والتحليل والصور تلك المسيرة .

من جانبه قال الفنان عبدالرسول سلمان : في الملتقي السابع يوم الاربعاء 27 يناير اصدرت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية كتاب عن اعمال الفنانة مي النوري تشرفت بكتابته وتوثيقة من 98 صفحة و160 لوحة ملونه عبر رحلة في تجاربها المتنوعه منذ العام 1991 .

وتابع السلمان قائلا مي النوري فنانة تعطي للمراة الحياة . والمراة بالنسبة لها تحمل شيئا من السرور والشفافية والعنفوان وذلك باستخدامها في اكثر الاحيان اللونين الابيض والاسود في اجواء برتقالية احيانا وحمراء احيانا اخري ترمينا في الحيرة وتجعلنا في دائرة من الاسئلة .. .

فيما قالت الفنانه مي النوري خلال الجلسة الحوارية في مقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بانها تدين بالفضل في بداياتها الفنية لاسمين هما الفنانه التشيكلية الفلسطينية – تمام الاكحل – وايضا الفنان التشكيلي حامد العلي الذين ساهما في تشكيل شخصيتها الفنية ورفد مسيرتها التى راحت تتواصل عبر انتقالات فنية متعددة بين المدارس والاتجاهات الفنية التشكيلية .

واشارت الى ان المراة تظل تشكل عنوانا محوريا للنسبة الاكبر من اعمالها التشكيلية حيث الحضور السخي للمراة بكافة تفاعلاتها احاسيسها نبضها الانساني الثري بالتفاعلات .

كما اشادت ضمن حديثها بالدور الكبير الذى لعبته الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ليس في حياتها بل في حياة النسبة الاكبر من التشكيليين في الكويت وعبر اجيال الحركة التشكيلية في دولة الكويت . وهو كما قالت ليس بالامر المستغرب على فنان بقيمة ومكانه الفنان التشكيلي القدير عبدالرسول سلمان الذي يقود الجمعية الى فضاءات متجددة من الابداع عبر حراك فنى يتواصل باحترافية وبصمات ابداعية متجددة .

بدوره اشاد الناقد الفني عبدالستار ناجي بالفنانة التشكيلية مي النوري واشارالى احتفاؤها العالي بالمرأة واللغة اللونية المشغولة بعناية والتى تميل الى التحليل والعمق ترحل بالمراة وقضاياها الى فضاءات بعيدة المنال . ونوه بالارضية الثقافية التى اثرت في مشوارها ومنحتها تلك المقدرة على الاستمراية والتجديد والابتكار في اطار حلول وتركيبات لونية مشبعة بالثراء والقيمة والجمال .

هذا وجدير الذكر ان الفنانة التشكيلية الكويتية مي النوري كانت قد حصدت خلال مشوارها الفنى العديد من الجوائز القيمة ومن بينها – جائزة الشيخة سلوي الصباح 2020 – جائزة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد 2019 – جائزة د . سعاد الصباح للفنانين العرب 2017 – جائزة الشيخة فتوح الصباح 2007 – جائزة بينالي الخرافي الدولي للفن المعاصر 2006 .

مي النوري مع عدد من الفنانيين التشكيليين

كتاب مي النوري


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الكويت