الرجوب: الحوار الشامل يبدأ بالقاهرة في الثامن من الشهر الجاري

جبريل الرجوب
  • صحيفة: تأجيل جلسة الحوار في القاهرة لأسباب تتعلق بالجانب المصري

 قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، ان الحوار الوطني الشامل سيبدأ في العاصمة المصرية القاهرة، في الثامن من شباط/ فبراير الجاري.

وأضاف الرجوب في تصريح مقتضب، أن "الوفود المشاركة في الحوار ستصل إلى القاهرة في السابع من الشهر الجاري."

وقال: "ذاهبون إلى حوار القاهرة، كما قال الرئيس محمود عباس، بعقول مفتوحة، من أجل التوصل إلى النتائج التي يتمناها شعبنا الفلسطيني وتخدم قضيتنا العادلة".

وكانت قد أكدت مصادر فلسطينية مطلعة، يوم الاثنين، تأجيل جلسة الحوار الوطني التي كانت ستعقد في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث ملف الانتخابات والمرسوم الرئاسي بشأنها.

وقالت المصادر لصحيفة "القدس" الفسطينية، إن عملية التأجيل ستكون حتى منتصف الشهر المقبل أو بعده بأيام قليلة، إلا أن مصادر مقربة من جهات مصرية قالت إن وفود الفصائل ستبدأ بالتوافد على القاهرة في التاسع، والعاشر، من الشهر الجاري على أن يبدأ الحوار فور اكتمال وصولهم من داخل وخارج الأراضي الفلسطينية.

وأرجعت بعض المصادر عملية التأجيل إلى أسباب تتعلق بالجانب المصري والاستعدادات لاستضافة الحوار خاصةً وأن الفصائل شكلت الوفود التي ستنوب عنها، مشيرةً إلى أن بعض الأمور المتعلقة بترتيبات عقد الجلسة دفعت إلى تأجيلها.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، في تصريح لموقع "عربي21"، إنه تقرر تأجيل اجتماع الفصائل في القاهرة إلى ما بعد 15 شباط/ فبراير، دون الكشف عن أسباب التأجيل.

وسيبحث الاجتماع بالأساس في المرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس محمود عباس منتصف الشهر الماضي بتحديد إجراء الانتخابات التشريعية في الثاني والعشرين من أيار، والرئاسية في الحادي والثلاثين من تموز، وانتخابات المجلس الوطني في الحادي والثلاثين من آب خلال العام الجاري.

وتسعى بعض الفصائل وخاصةً حركة حماس للحصول على إجابات واضحة بشأن بعض القضايا منها القضاء والأمن والموظفين والحريات، وغيرها من الملفات.

فيما ربطت بعض الفصائل منها الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية، قرار المشاركة في الانتخابات التشريعية بما ستؤول إليه نتائج جلسة الحوار الوطني بالقاهرة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله - القاهرة