الصراع بين منصات العملات الرقمية والبنوك الالكترونية للعملات الورقية الرسميه .. الى اين ؟؟

بقلم: سهيله عمر

  • سهيله عمر 

مع ظهور البيتكوين وفرضه لنفسه بقوه في الاسواق الماليه وعلى اثره ظهرت عملات رقميه اخرى كالايثريوم والليتكوين وغيرها، شئنا ام ابينا اصبح هناك نوعان من العملات في الاسواق الماليه.  

النوع الاول هو العملات الورقيه الاساسيه كالدولار واليورو والدينار والجنيه الاسترليني والشيكل وغيرها. 

والنوع الثاني العملات الرقميه واشهرها البيتكوين والايثريوم والليتكوين وال xlmوال xrpوال waves. 

وعاده يكون سعر جميع العملات الرقميه تعتمد علي البيتكوين والايثريوم صعودا وهبوطا.  لكن ظهور العملات الرقميه فتح ايضا الباب لالاف المشاريع للعملات الرقميه الوهميه  (scam) التي يفاجأ المشتري لها ان سعرها يهبط لصفر وتختفي من المنصات بعد ان تم ايهامه ان سعرها سيزيد وسيربح من الاستثمار بها. واستطيع ان اقول ان اكثر من 95 بالمئه من العملات الرقميه تكون سكام وتموت او لا يرتفع سعرها. 

وللاسف لا يوجد اي اليه لمعرفه اذا العمله الرقميه سكام او موثوقه وما سعر العمله بالمستقبل.  

انا هنا لن اركز بالحديث عن نصب مشاريع العملات الرقميه حيث تحدثت عن ذلك بمقال سابق اسمه "احذروا نصب العملات الرقميه". لكن ساركز على العملتين الاكثر استخداما ووثوقيه في عالم العملات الرقميه وهما البيتكوين والايثريوم. وكافه العملات الاخرى سواء كانت موثوقه او وهميه يتم تداولها مقابل البيتكوين والايثريوم  في كافه المنصات. 

قوه البيتكوين والايثريوم برزت هذا الشهر تحديدا. بالعام السابق نزل سعر البيتكوين ل 2500 دولار والايثريوم لحوالي ل 350 دولار. لكن وصلوا هذا الشهر يناير 2021 لسعر خيالي لم يتخيله شخص بالعالم حيث من الصعب جدا التنبإ بسعر العملات الرقميه صعودا او هبوطا على المدى القريب او البعيد. وصل سعر البيتكوين اكثر ومن 35000 دولار والايثريوم لاكثر من 1400 دولار. بينما اثر ذلك في هبوط عملات اخرى كعمله الريبل الروسي xrpمن حوالي 3.5  لاقل من 0.4 دولار. من كان يمكنه تنبأ ذلك ؟؟؟  

اي بالمحصله تجد العملات الرقميه الموثوقه كالبيتكوين والايثريوم يرتفع سعرها لمبالغ خياليه بينما اسعار العملات الورقيه الاساسيه كاليورو والدولار والجنيه الاسترليني لا يرتفع سعرها بتاتا.  وهذا يثير التساؤل من يتحكم بسعر البيتكوين والايثيريوم بالسوق ؟؟ 

ولماذا لا يمكن التنبإ بسعرهم على المدى القصير او الطويل؟؟؟ 

يتم بالعاده عن  طريق المنصات الكبيره للعملات الرقميه، تحويل العملات الرقميه الى عملات ورقيه اساسيه تحول الى بنوك الكترونيه ثم تسحب. واشهر المنصات التي تتيح تحويل العملات الرقميه لعملات اساسيه وسحبها للبنوك الكترونيا منصه binance.comوال  bitstamp.net  ومنصه advcash.comومنصات اخرى. 

البنوك والمحافظ الالكترونيه التي تتعامل فقط مع العملات كالدولار واليورو عديده. واهمها ال Paypal.comوال Payoneer.comو ال transferwise.comوال paysera.comوال .skrill.com. لكن جميع هذه البنوك والمحافظ تشترط عدم ايداع او تحويل او التعامل خلال الحساب مع اي منصات للعملات الرقميه. وفي حال التعامل مع اي منصه للعملات رقميه سيتم ايقاف الحساب. بمعنى ان البنوك الالكترونيه التي تدعم فقط العملات الاساسيه للسحب والايداع تنظر للعملات الرقميه انها عملات مشبوهه ومحظوره. 

ولاثبت كلامي قمت على سبيل التجربه بمحاوله تحويل مبلغ جدا صغير حوالي 1.5 يورو من البنك الالكتروني transferwide.com  الى منصه العملات الرقميه binance.com  وهي اكبر منصه رقميه ومعتمده رسميا. تفاجأت برفض التحويل من قبل البنك الالكتروني transferwise  وتحذيري ان أي تحويلات لمنصات عملات رقميه محظور من خلال البنك الالكتروني وفق لوائح بنكيه تحظر التعامل مع منصات تتداول بعملات رقميه . وهذا نص الرد من قبل  Transferwise لدى رفض التحويل: 

هذا سكرين شوت لردهم: 

https://ibb.co/rmdQ8G5 

)) 

I am getting in touch to inform you that we are unfortunately unable to proceed with your transfer # 203413766 as the purpose for it goes against our Acceptable Use Policy 1.2.2.c - According to which we do not support payments related to the exchange or trading of cryptocurrencies, or any other virtual currencies. You can read more about our Acceptable Use Policy here: https://transferwise.com/acceptable-use-policy-eea 

We've cancelled the transfer and returned the money back to the originating account. Please kindly note, that if you continue using your TransferWise account to receive or send these payments, we won't be able to offer our services to you anymore. 

(( 

ضف ان كثير من البنوك الالكترونيه خاصه paypalترفض فتح حسابات لحمله الجنسيه الفلسطينيه بحجه ان فلسطين مسجله من المناطق الخطر التعامل بها بسبب الاحتلال والاعتقالات والحصار والحروب. على سبيل المثال بيبال لديها سياسات وشروط تعسفيه صارمه ولا تسمح بفتح حسابات تحت دوله فلسطين واذا فتحنا حساب تحت اسرائيل او دوله اخرى يغلق الحساب.  بل بيبال تغلق الحساب اليوم على مجرد الدخول ip  لدوله غير الدوله التي سجل تحتها الحساب او لدى الدخول على الحساب بال VPN . وكتبت كثيرا حول هذه المشكله بمقالات سابقه. 

ومن ثم من يريد تحويل البيتكوين للدولار او اليورو او الجنيه الاسترليني من منصه يلجأ للبحث عن وسطاء للسحب وهؤلاء عاده لا تحكمهم لوائح رسميه تحدد عملهم فيفرضون عمولات عاليه للسحب حسب مزاجهم. او يلجأ الشخص لمواقع وسيطه يقوم بها العملاء بالتداول بين بعضهم البعض بنظام ال peer to peer وايضا تكون خطورتها وعمولتها عاليه. او يلجأ الشخص لوسطاء الكترونيين كموقع paytiz.com وايضا تكون العموله والخطوره عاليه. 

وانا هنا اسجل استعجابي. اذا التداول بالعملات الرقميه مشروع بكل دول العالم فلماذا الحرب بين منصات العملات الرقميه والبنوك التي تتعامل مع العملات الرسميه كالدولار واليورو. لماذا البنوك تحظر التعامل بتاتا مع منصات العملات الرقميه. وان كانت العملات الرقميه محظوره فلماذا سمح لها بالعمل سواء كانت منصات روسيه او صينيه او يابانيه او كوريه او اوربيه او اسيويه ولديها لوائح وقوانين خاصه بعالم العملات الرقميه وتقوم بتفعيل حساب المستخدم بعد تقديم وثائق لاثبات الشخصيه. الا ان يكون السبب ان الازمه مفتعله لارهاق الشخص ويضطر الاعتماد على وسطاء للسحب  والايداع بعملات ورقيه رسميه ومن ثم يستفيد هؤلاء الوسطاء من خلال تحصيل عمولات عاليه. 

ويبقى السؤال: الصراع بين منصات العملات الرقميه والبنوك الالكترونيه للعملات الورقيه الاساسيه الى اين !!! ومن يتحكم بسعر البيتكوين والايثريوم بالسوق ؟؟ ولماذا يحظر الفلسطينيون من فتح حسابات بيبال وبنوك الكترونيه اخرى !! 

[email protected] 

 

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت