الكيلة : 10 الاف جرعة من لقاح سبوتنيك ستصل اليوم الى فلسطين

د. مي الكيلة
  • السلطة الفلسطينية ستنقل من 800 إلى 1000 جرعة من لقاح كورونا لقطاع غزة .. نتنياهو لم يتخذ قرارا بعد

 أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة أن 10 الاف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لفيروس كورونا، ستصل اليوم إلى فلسطين، وتكفي لـ 5 آلاف مواطن.

وأشارت الكيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، يوم الخميس، إلى أن "الحكومة قامت بشراء مليوني جرعة وتكفي لمليون مواطن، ولم تصل بعد، إضافة إلى تبرعات الدول الصديقة والمؤسسات الداعمة لشعبنا والجاليات الفلسطينية."

واوضحت الكيلة، ان لقاحات سبوتينك الروسي التي ستصل اليوم سيتم تجهيزها وأجراء الترتيبات اللوجستية لإعطائها حسب الاولوية في اقرب وقت.

وبينت وزيرة الصحة ان جزءاً من اللقاحات التي تم شراؤها ستصل فلسطين، ما بين 14-20 من الشهر الجاري، مؤكدة أن الأولوية لتقلي اللقاحات هي للكادر الطبي وكبار والسن وأصحاب الأمراض المزمنة وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا ستتم في نحو 45  مركزاً.

وأوضحت الكيلة أن حملة التطعيم بدأت في مشفى هوغو تشافيز، وستتواصل هذا اليوم في باقي المحافظات وتشمل مشافي القطاع الخاص ومن بينهم الكادر العامل في أقسام العناية المكثفة المخصصة لفيروس كورونا.

 هذا ذكرت تقارير عبرية بأن 10 آلاف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي وصلت إلى مطار اللد "بن غوريون" وتجري استعدادات لنقلها السلطة الفلسطينية.

وقالت قناة "ريشت كان"، إن السلطة الفلسطينية ستنقل من 800 إلى 1000 جرعة من لقاح كورونا لقطاع غزة ، فيما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يتخذ قرارا بعد بالموافقة من عدمه.

 وأشارت القناة إلى أن عائلة الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة، هدار غولدن، تقدمت بالتماس للمحكمة العليا الإسرائيلية لمنع هذه الخطوة، فيما أبلغ "ممثل الدولة" المحكمة العليا ردا على الالتماس أن" نتنياهو لم يقرر بعد بشأن نقل اللقاح لغزة وسينظر في القرار لاحقا وفقا لاعتبارات أمنية وسياسية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله