على شط العرب ... وام قصر ... وعبدان

بقلم: علي بدوان

على شط العرب.JPG
  • بقلم علي بدوان

صورة من اسفاري المتواضعة، في إطار وفد رسمي فلسطيني، لكنها هذا المرة كانت قبل نحو عشر سنوات، عام (2009) الى منطقة الخليج، وأنا هنا فوق مياه الخليج، وبالمقربة من الزاوية البحرية الإيرانية العراقية، قريباً من بلدة (أم قصر) العراقية، ومن (عبدان) في ايران. تلك المنطقة حيث انا بالصورة، شهدت معارك عبثية طاحنة كان لاضرورة لها إبان الحرب بين العراق وايران، عُرفت تلك الحرب في تلك المنطقة حيث أنا، بمعارك السيطرة على (جزر مجنون). تلك المنطقة التي اختلطت فيها دماء الأبرياء الذين سقطوا في تلك الحرب العبثية، وبالألوف.

الحرب الطاحنة إياها، العراقية ــ الإيرانية، شكّلت واحدة من العوامل التي انزلت المنطقة الى الحضيض، وانعكست سلباً على القضية الوطنية التحررية الفلسطينية العادلة، وتضافرت مع مجموع العوامل التالية، خاصة مسألة الكويت، والتي اوصلتنا الى تسوية مدريد نهاية العام 1991.

 فالمعادلة كانت صعبة أمام الفلسطينيين، واطارهم الكياني. وعنوانها : كونوا أو لاتكونوا ... فـــ "العرب جميعهم هزموا في تلك الحرب، من شارك مع، ومن شارك ضد، وعليكم أن تدفعوا الثمن" ... على حد تعبير وزير الخارجية الأمريكي في حينها جيمس بيكر، والتي دوّنها في مذكراته التي صدرت قبل عقدٍ من الزمن... 

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت