إشتية: منفتحون على عملية سياسية جدية تحت مظلة "الرباعية" الدولية

محمد اشتية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية، إن الجانب الفلسطيني منفتح على عملية سياسية جدية تكون تحت مظلة الرباعية الدولية، بالإضافة لأطراف أخرى، لافتاً إلى أن احتكار الولايات المتحدة للوساطة، أثبت عدم نجاحه بسبب العلاقة الإستراتيجية مع إسرائيل، حيث إن هناك حاجة لنقلة نوعية من الثنائي نحو المتعدد.

وأضاف إشتية، في حوار أجرته قناة (فرانس 24): "عقب الاتصالات الأولية مع الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة جو بايدن، نأمل أن يتم الالتزام بما تم الإعلان عنه، من فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، واستئناف التمويل للأونروا، وغيرها من إجراءات بناء الثقة".

وأكد إشتية أن قرار الجنائية الدولية مهم، ليس لأنه يسمح بالتحقيق في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل وحسب، بل لأنه تعامل مع فلسطين كدولة، تشمل قطاع غزة والضفة بما فيها القدس، وسيكون خطوة مهمة نحو الاعتراف الدولي.

وفيما يتعلق بالتطبيع، أكد رئيس الوزراء أن التطبيع العربي الإسرائيلي يناقض الإجماع العربي، وهو بلا ثمن، ومن دون إنهاء الاحتلال لن يتم تحقيق السلام على الإطلاق.

وحول الانتخابات، أشار إشتية إلى أن الانتخابات تلقى إجماعاً فلسطينياً ودعماً إقليمياً ودولياً، وأن الجميع جادون بخصوصها، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن الحوار بين الفصائل سينطلق، اليوم، في القاهرة من أجل إنجاحها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله