انتهاء اجتماعات اليوم الأول من حوار القاهرة.. الأجواء الإيجابية تسود الجلسات

حوار القاهرة

انتهت اجتماعات اليوم الأول من الحوار الوطني بين الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة على أن تستأنف غداً الثلاثاء.حسب ما ذكر موفد إذاعة "صوت الأقصى" المحلية إلى القاهرة.

في هذه الأثناء، ذكرت قناة "الغد" الفضائية بأن الأجواء الإيجابية تسود جلسات حوار الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة، مشيرة إلى أن الفصائل جاءت تحمل أجندة مفتوحة لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بإنهاء الانقسام وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وفقا للمراسيم الرئاسية التي أعلنها الرئيس محمود عباس (أبومازن).

وقال مراسل القناة في القاهرة إن مصر بذلت جهداً كبيراً في هذا السياق، وهو ما أكد عليه المشاركون من الفصائل في تلك الاجتماعات، حيث وجهوا الشكر إلى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، لرعايته الشخصية للاجتماعات.

ولفت إلى أن الاجتماعات بدأت صباح اليوم، وعقدت أولى جلساتها بين رؤساء الوفود والفصائل الفلسطينية، وناقشت الأجندات التي جاؤوا بها إلى القاهرة من خلال وجهة نظر كل فصيل، وتم العمل على تقريب وجهات النظر بين كافة الفصائل، بعدها تم عقد اجتماعات موسعة لمناقشة المزيد من الملفات للتوصل لاتفاق ينهي حالة الانقسام الفلسطيني ويعمل على التوصل لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

وأكد مصدر مشارك في الاجتماعات لـ"الغد" أن الأجواء الإيجابية تسود الاجتماعات، وأن الجميع يعول على تلك المحادثات للخروج بنتائج ترضي الشارع الفلسطيني.

وقالت قناة "الجزيرة" الفضائية إن الجلسة الافتتاحية لأعمال الحوار الوطني الفلسطيني اختتمت في القاهرة.

ونقلت عن مصدر فلسطيني قوله "إن رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل شارك في الجلسة إلى جانب ممثلين عن 14 فصيلا، بالإضافة إلى مستقلين."

وأكد هذا المصدر أن الجلسة الافتتاحية تناولت ملفات الانتخابات العامة ومنظمة التحرير، بالإضافة إلى تأكيد رؤساء الوفود على ضرورة التوافق على برنامج وطني ومرجعية وطنية موحدة. ومن المقرر استمرار الاجتماعات غدا.

كما أشار إلى أن وفود الفصائل الفلسطينية تحدثت عن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة وضرورة فتح معبر رفح البري للتخفيف من معاناة آلاف الفلسطينيين العالقين، ووصف المصدر الفلسطيني أجواء الاجتماعات في القاهرة بالإيجابية.

وحسب موقع صحيفة "القدس" الفلسطينية، استمرت الجلسة الأولى من الحوار الوطني في القاهرة نحو 7 ساعات، حيث بدأت عند الساعة الثانية عشر ظهرًا وانتهت عند الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين (بتوقيت القدس المحتلة)، تخللها استراحة قصيرة لأكثر من مرة، حيث تقرر استكمال الحوار يوم غد الثلاثاء.

وقال مصدر مطلع لصحيفة "القدس"، إن الحوار جرى في ظل أجواء إيجابية، وهناك توافق مبدئي على بعض القضايا المتعلقة بنزاهة وشفافية الانتخابات، والرقابة عليها، إلى جانب التأكيد على ضرورة إتمام ملف الحريات، مشيرًا إلى أنه تم وضع عدة نقاط بشأن القضايا الخلافية بهدف حلها والتوصل لاتفاق بشأنها.

وأشار المصدر، إلى أن لقاءات ثنائية ستعقد الليلة وصباح غد الثلاثاء، بين بعض الفصائل لمحاولة توحيد بعض المواقف، مشيرًا إلى أن اللقاء غدًا سيركز على حل جميع القضايا العالقة، إلى جانب مضمون وشكل الانتخابات التشريعية، وبحث ملفات تتعلق بانتخابات المجلس الوطني وإشراك جميع الفصائل فيها، والتوقيع في نهاية اللقاءات على ميثاق شرف، مرجحًا إمكانية تمديد اللقاءات ليوم ثالث في حال تعثرت بعض الملفات.

ولفت المصدر إلى أن القيادة المصرية أبلغت الفصائل مع بدء جلسة الحوار، أنها معنية بتجاوز جميع الأزمات والتوصل لاتفاق بين الفصائل من أجل المضي قدمًا نحو انتخابات شفافة يتطلع إليها المجتمع الدولي.

وقال المصدر، إن الفصائل الفلسطينية طلبت بالإجماع من الجانب المصري، وخاصةً اللواء عباس كامل وزير المخابرات المصرية، بضرورة العمل على فتح معبر رفح بشكل دائم، وتسهيل حركة المسافرين على الطريق المؤدي من وإلى القاهرة، في ظل الشكاوي التي تحدث عنها المسافرين في الأيام الأخيرة.

وتأتي اجتماعات الفصائل بعد نحو 3 أسابيع من إصدار الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوما بإجراء انتخابات تشريعية في مايو/أيار المقبل، ورئاسية في يوليو/تموز، وذلك لأول مرة منذ عام 2006.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة