تواصل جلسات الحوار الوطني في القاهرة لليوم الثاني .. مصر مصممة على إنجاحها

تواصل مختلف الفصائل الفلسطينية، يوم الثلاثاء، جلسات الحوار الوطني التي بدأتها بالأمس في العاصمة المصرية القاهرة، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك للبحث في عدد من القضايا الوطنية، أبرزها: الانتخابات الفلسطينية العامة.

ويتركز الحوار في بحث الإجراءات القانونية والفنية للعملية الانتخابية التي تعبر عن إرادة الشعب الفلسطيني، الذي سيكون صاحب القرار من خلال صندوق الاقتراع.

ويشارك 14 فصيلا ومستقلون في جلسات الحوار، وتضم: وفودا تمثل حركة "فتح"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وطلائع حزب التحرير الشعبية، وحزب الشعب الفلسطيني، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، وجبهة النضال الشعبي، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية، والجبهة العربية الفلسطينية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، وحركتي "حماس"، و"الجهاد الإسلامي"، إضافة الى عدد من الشخصيات المستقلة.

وقال طاهر النونو المستشار السياسي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن "الأجواء السائدة في حوارات القاهرة إيجابية ويمكن البناء عليها، ونأمل أن تكلل بنتائج حقيقية ومرضية لأبناء شعبنا وتحقق إنهاء الانقسام".

وأضاف النونو في حديث لإذاعة "زمن" المحلية من القاهرة :" هناك إرادة حقيقية وجادة من قبل جميع الوفود المشاركة في الحوارات بضرورة الاتفاق والخروج بموقف فلسطيني موحد".

وقال "سيتم الاتفاق على الاستمرار في تذليل جميع العقبات أمام الانتخابات، حيث من من المقرر أن تستكمل الحوارات اليوم وكلنا ثقة بأن تكلل الجهود بالخروج بنتائج مرضية لشعبنا."

وأوضح المستشار السياسي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس بأن الملفات التي تتصدر الحوارات في القاهرة الإجراءات المتعلقة بالانتخابات والبيئة القانونية لها وتوفير الحريات العامة.

وقال النونو "رسالتنا لأبناء شعبنا أننا ذاهبون للانتخابات من أجل إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني وهي الخطوة المهمة ونحن لا زلنا في بداية الطريق."

وذكر النونو بأن "المخابرات المصرية مصممة على ضرورة الاتفاق وإنجاح الحوارات اليوم في القاهرة "، وقال "نأمل أن تنجح الحوارات الدائرة بالنجاح التام ونخرج بنتائج واضحة ومرضية لأبناء شعبنا."

وقال القيادي في حركة المبادرة الوطنية عائد ياغي خلال حديث لإذاعة "القدس" المحلية من القاهرة، إن الكل الفلسطيني يعمل على تهيئة المناخ الداخلي لتسهيل العملية الانتخابية القادمة، مشيرًا إلى أنه في ظل الأجواء الإيجابية السائدة يمكن الوصول إلي تفاهمات تتوج بميثاق شرف بين وفود الفصائل بالقاهرة لاحترام نتائج الانتخابات.

ولفت إلى أنه تم مناقشة ملف الحريات والاعتقالات السياسية وحرية الحملات الدعائية وقضايا المواطن في المحادثات الوطنية بمصر، مشيرًا إلى أن القاهرة استجابت لدعوات الفلسطينيين تسهيل حركة المسافرين أثناء السفر عبر معبر رفح البري.

وأضاف "مصر مصممة على الوصول إلي نتائج إيجابية حول المباحثات الحالية"، مشيرًا إلى أن جميع القوى والفصائل قدمت رؤى وأفكار، وتم الاتفاق على نقاط أساسية مهمة بين الوفود، وتأجيل النقاط الخلافية لحلها اليوم.

 وسادت بالأمس أجواء إيجابية للغاية خلال الحوار، حيث تم التوصل لتفاهمات بشأن بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بالانتخابات.

وانتهت جلسة الحوار أمس بعد نحو 7 ساعات، تخللها استراحة قصيرة لأكثر من مرة، قبل أن يتقرر استكمال الحوار اليوم.

وقال، مصدر مطلع لصحيفة "القدس" الفلسطينية، إن الحوار جرى في ظل أجواء إيجابية، وهناك توافق مبدئي على بعض القضايا المتعلقة بنزاهة وشفافية الانتخابات، والرقابة عليها، إلى جانب التأكيد على ضرورة إتمام ملف الحريات، مشيرًا إلى أنه تم وضع عدة نقاط بشأن القضايا الخلافية بهدف حلها والتوصل لاتفاق بشأنها.

وأشار المصدر حينها، إلى أن لقاءات ثنائية ستعقد بين بعض الفصائل لمحاولة توحيد بعض المواقف، مشيرًا إلى أن اللقاءات ستركز على حل جميع القضايا العالقة، إلى جانب مضمون وشكل الانتخابات التشريعية، وبحث ملفات تتعلق بانتخابات المجلس الوطني وإشراك جميع الفصائل فيها، والتوقيع في نهاية اللقاءات على ميثاق شرف، مرجحًا إمكانية تمديد اللقاءات ليوم ثالث في حال تعثرت بعض الملفات.

ولفت المصدر إلى أن القيادة المصرية أبلغت الفصائل مع بدء جلسة الحوار، أنها معنية بتجاوز جميع الأزمات والتوصل لاتفاق بين الفصائل من أجل المضي قدمًا نحو انتخابات شفافة يتطلع إليها المجتمع الدولي.

وقال المصدر، إن الفصائل الفلسطينية طلبت بالإجماع من الجانب المصري، وخاصةً اللواء عباس كامل وزير المخابرات المصرية، بضرورة العمل على فتح معبر رفح بشكل دائم، وتسهيل حركة المسافرين على الطريق المؤدي من وإلى القاهرة، في ظل الشكاوي التي تحدث عنها المسافرين في الأيام الأخيرة.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة