ماندلبليت: لا أرى أي خطر مباشر على أي إسرائيلي ونجري الاستعدادات في حال فتح تحقيق

افيحاي ماندلبليت
  • لا يوجد شيء اسمه دولة فلسطينية بموجب القانون الدولي

اعتبر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية إعلان نفسها مختصة بالحكم على الأحداث في الأراضي الفلسطينية "مخيبا للآمال وغير ضروري".

وقال ماندلبليت خلال مقابلة له مع القناة السابعة العبرية يوم الثلاثاء"لا يوجد شيء اسمه دولة فلسطينية بموجب القانون الدولي، وانضمت 8 دول مهمة إلى موقفنا، وقال باحثون دوليون بموجب اتفاقيات أوسلو إنه لا يوجد شيء من هذا القبيل، ليس لدولة فلسطين حدود بموجب اتفاقيات أوسلو وليس لها سلطة محاكمة الإسرائيليين، وهذا قرار مؤسف وخاطئ للأغلبية".

وأضاف: "من المهم القول إنه لم يتم فتح تحقيق بعد، ولا أرى أي خطر مباشر على أي إسرائيلي. نحن نجري الاستعدادات في حال فتح تحقيق".

وأشار ماندلبليت إلى أنه تم إنشاء هذه المحكمة "لمحاربة الفظائع، وهناك فظائع كثيرة في العالم، لكن دولة إسرائيل لا ترتكب فظائع. لدينا قوانين حرب، ولدينا محكمة جيدة تضع العالم كله تحت حكم القانون".

وقررت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة الماضي أن الأراضي الفلسطينية تقع ضمن اختصاصها القضائي، ما يمهّد الطريق لمدعيتها العامة أن تفتح تحقيقات بشأن ارتكاب جرائم حرب في تلك المناطق.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة