قلقيلية : اطلاق مشروع استصلاح الاراضي الزراعية

اطلق اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية مشروع استصلاح الاراضي الزراعية المهددة في شمال الضفة الغربية بتمويل الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي؛ بتنفيذ من الاغاثة الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة ضمن خطة العنقود الزراعي التي اطلقها الدكتور محمد اشتية نهاية العام ٢٠١٩، وذلك في قاعة بلدية جيوس .

ويهدف المشروع الى حماية وتطوير سبل الوصول للمصادر الطبيعية من خلال تسهيل وصول المزارعين الى ارضهم وزيادة مساحة الاراضي الزراعية ، ويضم المشروع في المرحلة الحالية تأهيل خزان مياه وتزويد خطوط ناقلة بطول ٤ كم و شق كيلو ونصف طرق زراعية.

وشارك في الافتتاح المهندس عاهد زنابيط مدير الاغاثة الزراعية في شمال الضفة وطاقم من المهندسين، يعقوب عصفور نائب مدير عام الحكم المحلي وطاقم من المديرية، المهندس اسامة ابو حمدة ممثلا عن مديرية الزراعة، والمزارعون المستفيدون من المشروع.

وخلال اطلاق المشروع ثمن المحافظ دور الاغاثة الزراعية واشاد بالتكامل مع  وزارة الزراعة، مؤكدا ان هذه المشاريع تساهم في تعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم في ارضهم لمواجهة سياسات الاحتلال الظالمة، شاكرا الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور محمد اشتية على دعمهم واهتمامهم بمحافظة قلقيلية.

من ناحيتهم اكد المتحدثون " نائب مدير عام الحكم المحلي، وممثل مديرية الزراعة، ومدير الاغاثة الزراعية في الشمال"  على اهمية دعم صمود اهالي محافظة قلقيلية وتحديهم لاجراءات الاحتلال الظالمة، وشكروا رئيس الوزراء على دعمه لمحافظة قلقيلية، واكدوا ان هذا المشروع يأتي ضمن خطة العنقود الزراعي لتعزيز صمود المزارعين في المناطق المستهدفة من قبل الاحتلال.

يذكر ان المشروع تبلغ قيمته 600 الف دولار و20% مساهمة من المزارعين، ويضم شق وتاهيل 9 كيلو متر طرق زراعية، تاهيل 400 دونم اراضي زراعية، انشاء وتاهيل 4كم خطوط ناقلة للمياه، انشاء خزان مياه معدني سعة 500م مكعب، توزيع بذور علفية في الاغوار.

والمواقع المستهدفة للمشروع : ( رامين، جيوس ، فلامية، المريحة، زبدة، حفيرة عرابة، بديا، عصيرة الشمالية، بيت دجن، الساوية، الاغوار).

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قلقيلية