طقس فلسطين

آخر التفاصيل المتعلقة بالمنخفض الجوي القادم

 تتأثر البلاد إعتباراً من مساء يوم الثلاثاء وفجر الأربعاء بمنخفض جوي لا زالت بعض قيمه الهامة جداً غير متفق عليها او بالأحرى بدون اجماع خاصة بما يتعلق بحجم التبريد المترافقة معه وزاوية النزول هل ستكون الى الشرق من جزيرة قبرص أم الى غربها أم الى الغرب أكثر بإتجاه جزيرة كريت اليونانية.

ومن المتوقع ومهما كانت زاوية النزول أن تصل البلاد أجواء ماطرة وتبريد شديد كحد أدنى بمشيئة الله تعالى.حسب ما ذكر تقرير لموقع "طقس فلسطين".

ومن المتوقع أن تعبر البلاد رياح قطبية شديدة البرودة مع نهار يوم الأربعاء ومسائه ستعمل على تحول الهطولات المطرية الى ثلجية ذائبة أحياناً وخاصة أحياناً أخرى في المناطق الجبلية العالية .كما ذكر الموقع

وحسب "طقس فلسطين"، إذا إعتمدنا على النموذج الأمريكي الذي تعتمده معظم الأجهزة الذكية فإن كميات متعبرة من الثلوج ستتساقط في معظم المناطق الجبلية العالية وربما المتوسطة إعتباراً من يوم الأربعاء.

ومن غير الواضح حتى اللحظة لدينا ما هي السماكات المنتظرة.

وأضاف، وإذا أخذنا النموذج الأوروبي الذي اثبت فاعليته ويعتمده موقع "طقس فلسطين" منذ سنوات فإن الغالب على الحالة القادمة والمنخقض  الجوي الطابع المطري والبردي والتبريد الشديد ويقتصر التساقط الثلجي في الجبال والقمم العالية وهي غير مشجعة الا لبعض المناطق القليلة في جبال الخليل والجليل وهو لا يرتقي الى المستوى الثلجي الخالص أو المميز والمعيق للحياة (إعتماداً على التحديث الصباحي لليوم السبت أي ان ليس توقع نهائي).

ومن المتوقع أن تبدأ النماذج العددية مع يوم غد الأحد وهو يوم الحسم تتشابه فيما بينها سواءً كانت الحالة المنتظرة وفقاً لما يرسمه النموذج الأوروبي ذو الطابع المطري.. او الطابع الثلجي وفقاً لما يرسمه النموذج الأمريكي وهنا سيكون اللون الأبيض غالباً.

 وحسب دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، يستمر الجو ، يوم الأحد، صافياً بوجه عام و يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة و يبقى الجو دافئا فوق المرتفعات الجبلية الى حار نسبي في بقية المناطق ، والرياح جنوبية شرقية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ويوم الاثنين، يكون الجو غائما جزئيا الى صافي و يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ليصبح الجو دافئا نسبيا فوق المرتفعات الجبلية الى معتدل في بقية المناطق ، والرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

أما يوم الثلاثاء، فيكون الجو صافيا الى غائم جزئي و يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ليصبح الجو دافئا فوق المرتفعات الجبلية الى حار نسبي في بقية المناطق خلال ساعات النهار ، وخلال ساعات الليل يتوقع ان تتاثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يصبح الجو غائما وعاصفا ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الامطار خاصة فوق المناطق الشمالية قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا والرياح نهارا جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساء وليلا الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية مثيرة للغبار، والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

 
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة