غزة: الزراعة تتابع ميدانيا أضرار المنخفض وفتح عبارات المياه

الاحتلال يفتح عبارات المياه شرق الشجاعية ويغرق مئات الدونمات

أكدت وزارة الزراعة في قطاع غزة، أنها تواصل حصر الأضرار التي لحقت بأراضي المزارعين في كافة محافظات قطاع غزة نتيجة المنخفض الجوي المتواصل وفتح جيش الاحتلال الاسرائيلي عبارات المياه شرق القطاع.

وذكرت الزراعة في بيان لها بأنها وجهت طواقمها منذ اللحظة الأولى لورود شكاوى المزارعين لإغاثتهم ومساعدتهم ولحصر الأضرار الناتجة عن المنخفض.

وفتحت قوات جيش الاحتلال ، عبارات مياه الامطار شرق حي الشجاعية بمدينة غزة، يوم الخميس، ما أدى إلى إغراق أكثر من 500 دونم زراعي كتقديرات أولية حتى اللحظة .
 
وقالت الزراعة ، إن الاحتلال تسبب في اغرق مئات الدونمات الزراعية  وهناك خسائر كبيرة وأضرار مباشرة وغير مباشرة في أراضي المزارعين التي غرقت بالمياه.
 
يذكر بأن هذه المرة الثانية خلال شهر التي يقوم الاحتلال بفتح عبارات المياه على أراضي المزارعين .

وكانت وزارة الزراعة قد أصدّرت قبل أيام تنويهًا مهمًا المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والصيادين، حذرت فيه من الرياح القوية المصاحبة للمنخفض الجوي المتوقع تأثيره على المنطقة وقد تصل سرعتها الى 70كم/ساعة.

وأكّدت الوزارة على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في المزارع وخاصة في مزارع الدواجن والدفيئات الزراعية.

وأدانت وزاره الخارجية والمغتربين، إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، على إغراق مئات الدونمات الزراعية شرق حي الشجاعية بمدينة غزة من خلال فتح عبارات مياه الأمطار، والتي أدت الى تدمير تلك الأراضي وتكبيد المزارعين خسائر كبيرة.

وقالت الخارجية في بيان لها، "أن هذه المرة الثانية التي ترتكب فيها قوات الاحتلال هذه الجريمة خلال شهر، معتبرة أنها جريمة يعاقب عليها القانون الدولي، وهي جزء لا يتجزأ من الاعتداءات المتواصلة والحرب المفتوحة ضد شعبنا في غزة، بهدف تكريس فصله عن الضفة المحتلة، وهو ما يؤدي إلى مزيد من المعاناة."

وحملت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تلك الجريمة، مطالبة المنظمات والمؤسسات الدولية المختصة الخروج عن صمتها وإدانة ذلك، واتخاذ الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لتوفير الحماية لشعبنا بما في ذلك حماية المزارعين الفلسطينيين وارضهم وزراعتهم ومحاصيلهم.

ودعت الوزارة المحكمة الجنائية الدولية بسرعة الاعلان عن فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال، بما فيها جرائمه ضد شعبنا في قطاع غزة

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة