الصندوق القومي اليهودي في "اسرائيل" يخسر أكبر داعمية بالولايات المتحدة الأمريكية بسبب الاستيطان

بقلم: عبد الله الحمارنة

ملخص: الصندوق القومي اليهودي الأمريكي يسحب دعم الصندوق القومي اليهودي في "اسرائيل" بسبب دعم الأخير للاستيطان بالضفة الغربية.

قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية الداعمة للصندوق القومي اليهودي راسل روبنسون "لم نرغب في أن نكون عالقين في أي من الوحل السياسي العالق فيه جميع المؤسسات الوطنية في "اسرائيل"، وكانت المنظمة أعلنت عن تخليها دعم الصندوق القومي اليهودي في المستقبل بعد الجدل الأخير حول المستوطنات.

 

قد يظن المرء أن راسل روبنسون، الرئيس التنفيذي للصندوق القومي اليهودي في الولايات المتحدة لفترة طويلة، سيكون غير سعيد أو منزعج - على الأقل - سيتأثر بطريقة ما بالأحداث الأخيرة المتعلقة بالاستيطان.

تصدر عناوين الصحف مؤخرًا اقتراح سياسي إضفاء الطابع الرسمي على شراء الأراضي في الضفة الغربية من شأنه توسيع وتعزيز المشروع الاستيطاني. وعندما سئل متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عن ذلك، اعتبره "إجراءً أحاديًا" يتعارض مع السعي إلى حل الدولتين.

دق العديد من أعضاء مجلس إدارة المنظمة "الاسرائيلية"، الذين يمثلون حركات الإصلاح والمحافظة، ناقوس الخطر، ووصفوا القرار بأنه متهور وكارثي، محذرين من أنه سيؤدي إلى تجفيف تبرعات الشتات للمجموعة و "يعرض للخطر وجود" المنظمة.

لكن في مقابلة "زووم" مع "هآرتس" من مكتبه في نيويورك، كان روبنسون مرتاحًا ومرحًا وغير مهتم تمامًا بالفوضى التي تدور في القدس.

كانت المؤسسة الشريكة والداعمة للصندوق مؤسسة خيرية قوية، تتخذ من نيويورك مقراً لها، وتهدف إلى جمع 100 مليون دولار هذا العام للعديد من مشاريع التنمية الطموحة في جميع أنحاء "اسرائيل". لكن بعد الانفصال، يؤكد روبنسون أن أقل من 1 في المائة من هذا المبلغ سيجد طريقه إلى خزائن المنظمة ال"اسرائيلية".

الوضع الحالي هو نتيجة لعملية استمرت على مدار 23 عامًا كان روبنسون على رأس JNF-USA، وخلال هذه الفترة أشرف على طلاق كامل بين المنظمتين.

يوضح روبنسون: "لم نكن نرغب في الوقوع في أي من الوحل السياسي العالق فيه جميع المؤسسات الوطنية في "اسرائيل" - الوكالة اليهودية، المنظمة الصهيونية العالمية، ياد فاشيم، كيرين كايميث". "مصيرنا بأيدينا. لهذا السبب لدينا مجلس إدارة خاص بنا، ولهذا السبب نتخذ قراراتنا الخاصة حول أين تذهب دولاراتنا. لهذا السبب لدينا مكتبنا الخاص في "اسرائيل" لتنفيذها ".

كما يراه، فإن قرار قيادة KKL-JNF  لاعلاقة له بالصندوق القومي اليهودي في الولايات المتحدة مثل تحرك الوكالة اليهودية أو ياد فاشيم. "نحن منظمة تسمى الصندوق القومي اليهودي بالولايات المتحدة الأمريكية (يحملون نفس اسم المؤسسة الموجودة في دولة الاحتلال). نحدد اتجاهاتنا وطريقنا. لدينا رؤيتنا الخاصة ".

فيما يتعلق بحقيقة أنهم ما زالوا يتشاركون في الاسم، يقول روبنسون، "كل شخص اسمه شوارتز يشترك أيضًا في الاسم" - مما يعني أنه يشعر بأنه غير مرتبط بالمجموعة "الاسرائيلية" – يقصد الصندوق القومي اليهودي.

التاريخ والأمتعة

يحمل "الصندوق القومي اليهودي" الكثير من التاريخ والحقائب أكثر من اسم شوارتز بالطبع. إنه جزء لا يتجزأ من تاريخ الصهيونية، حيث يستحضر ارتباطات الحنين إلى الماضي مع الصناديق الخيرية الزرقاء الصغيرة التي مر بها اليهود في جميع أنحاء العالم، وجمع العملات المعدنية للمساعدة في شراء الأرض التي ستصبح الدولة اليهودية. في السنوات اللاحقة، أصبحت المجموعة مرتبطة بتقليد "غرس شجرة في "اسرائيل"" - رمز آخر للشتات لدعم الدولة اليهودية.

لكن من الواضح أن الارتباط يفوق "الطين السياسي" غير المريح الذي يشير إليه روبنسون. يمتلك الصندوق القومي اليهودي 13٪ من أراضي "اسرائيل" ويتمتع بدخل جيد من تأجيرها. مثل المؤسسات التاريخية الأخرى التي يشير إليها، فهي حيوان سياسي متشابك تمامًا مع السياسة "الاسرائيلية".

الجدل الحالي أبعد ما يكون عن الأول. وقد انتقدها مراقب الدولة "الاسرائيلية" لاحتمال سوء الإدارة على المستوى الإجرامي، بتهمة التمييز العنصري في سياساتها. في الآونة الأخيرة، تم التورط في منع المجتمعات البدوية من الوصول إلى أراضيهم وتشريد عائلة فلسطينية في حي سلوان في القدس الشرقية.

تم الكشف عن قرار JNF-USA  بالانفصال عن شريكها "الاسرائيلية" التاريخي لأول مرة في تحقيق أجرته The Forward  في عام 2017. وأشار هذا المقال إلى أنه في حين أن 60٪ من تمويل المنظمة الأمريكية ذهب إلى نظيرتها "الاسرائيلية" في عام 2008، بعد سبع سنوات، فإن المبلغ من الأموال المحولة إلى Keren Kayemeth LeIsrael انخفض إلى الجزء الضئيل الذي هو عليه اليوم.

تقول المصادر، وراء الكواليس، إن قادة KKL-JNF "غاضبون" من وقاحة المنظمة الأمريكية في تبني تاريخ الاسم ولكنهم يتخلون عن الارتباط الرسمي بالمؤسسة "الاسرائيلية". وقام آخرون، أكثر تعاطفاً مع مخاوف روبنسون، بمحاولات "لوضع خلافات الماضي جانباً ومناقشة أطر جديدة للتعاون للسماح لهذه الشراكة التاريخية بالاستمرار من أجل مصلحة "اسرائيل" والوحدة الصهيونية" - ولكن دون جدوى على ما يبدو.

روح الريادة

تم تعيين روبنسون كرئيس تنفيذي في عام 1998 من قبل رئيس الصندوق القومي اليهودي آنذاك رونالد لودر، وبدأ في إعادة تشكيل المجموعة إلى ما يصفه بعصر "لم يعد المتبرعون مهتمين فيه برمي أموالهم في دلو، ولكنهم يطالبون بالسيطرة والمساءلة".

 إنه يتجنب أي وصف للابتعاد عن المجموعة "الاسرائيلية" بأنه "طلاق"، مفضلاً وصفه بأنه محور "العمل الخيري المتطور" حيث يلعب المتبرعون دورًا نشطًا في تحديد أين تذهب أموالهم.

بناءً على اتجاه JNF-USA، هذا المكان ليس الضفة الغربية.

من خلال التأكيد على تطوير منطقتي الجليل والنقب، تحافظ المجموعة الأمريكية على الروح الرائدة لإرثها، بينما تتجنب ضمنيًا السياسات الانقسامية التي تحملها المشاريع في الأراضي المحتلة.

يتم سماع هذا النص الفرعي بصوت عالٍ وواضح بينما يشعر روبنسون بالحماس تجاه مشاريع مجموعته التي تهدف إلى تطوير وزيادة النمو السكاني إلى الأطراف الشمالية والجنوبية للبلاد: تتراوح المبادرات من دعم مركز وادي عربة الدولي للتدريب الزراعي إلى معهد الطهي في الجليل.

يقول روبنسون: "عملنا لا يتعلق بأن نكون مع أو ضد أي شيء". لقد وضعنا أنظارنا وأهدافنا على النقب والجليل، اللذين نعتبرهما حدود "اسرائيل". عندما أتحدث عن ""اسرائيل" الكبرى"، فإن "اسرائيل" الكبرى هي 77 في المائة من الدولة - 60 في المائة منها في النقب و 17 في المائة في الجليل ".

في حين أن المجموعة تتجنب السياسات المثيرة للانقسام من خلال إبقاء الجزء الأكبر من مشاريعها خارج الأراضي المحتلة، فإنها لا تتجنبها تمامًا، وبالتالي لا يمكن مهاجمتها من اليمين بمقاطعتها. على سبيل المثال، تحت شعار مشاريعها "الحفاظ على مواقع التراث"، والتي يصفها روبنسون بأنها نسخة "اسرائيلية" من "مسار الحرية" الأمريكي للمواقع التاريخية، قدمت JNF-USA مئات الآلاف من الدولارات لتطوير زوار غوش عتصيون المركز وموقع الذخيرة هيل التذكاري في القدس، وكلاهما يقع فوق حدود "اسرائيل" قبل عام 1967.

دعم المانحون أيضًا نزهة وموقعًا تذكاريًا في غوش عتصيون لإحياء ذكرى جلعاد شاعر ونفتالي فراينكل وإيال يفراح - طلاب المدارس الدينية الثلاثة الذين تم اختطافهم وقتلهم في صيف 2014 - جنبًا إلى جنب مع عزرا شوارتز، وهو طالب من بوسطن في عام واحد قُتل على يد الإرهابيين. العام التالي. يشرح روبنسون قائلاً: "إن النزهة التي قمنا بها للأولاد جاءت من لحظة عاطفية واضحة أراد المتبرعون أن يكونوا جزءًا منها".

بالإضافة إلى ذلك، كما يقول، خدمت سيارتا إطفاء مؤمَّنة من قبل الصندوق القومي اليهودي في الولايات المتحدة مجتمعات الضفة الغربية، "لأن حكومة "اسرائيل" هي التي تقرر الأماكن التي تكون فيها معدات الإطفاء مطلوبة وغير مطلوبة"، وليس منظمته.

في حين أن روبنسون لا يقول ذلك صراحة، يبدو من الواضح أن مجموعته تسير على حبل مشدود بين توجيه الأموال لخدمة رغبات المانحين وتجنب حقول الألغام السياسية المحتملة. عندما يتعلق الأمر بالمشاريع، يجلس المانحون ويصبحون جزءًا من مناقشتنا. نسأل: "هل يمكننا أن نفعل ذلك؟ هل نحن أفضل منظمة للقيام بذلك؟ أم أنه من الأفضل أن نذهب إلى مكان آخر ونفعل ذلك لأننا لم نقم بذلك؟ "

يتابع: "لن نفعل شيئًا ما لم يكن من المفيد لنا أن نأخذ سمعتنا العظيمة لمجرد أن أحد المانحين يريد وضع دولارات هنا أو هناك. لدينا أشياء كافية على الطاولة نعتقد أنها تحدث فرقًا كبيرًا في الحياة اليهودية ".

بالنسبة إلى "أقل من مليون دولار" المتبقية سنويًا والتي تجد طريقها إلى KKL-JNF، يشرح روبنسون "علاقة البائعين" بمنظمته معهم من خلال ملاحظة: "تذهب أموالنا إلى المشاريع التي تحقق أهداف المتبرعين. التشجير هو دور KKL. لذلك عندما يزرع الناس الأشجار والبساتين، نرسل الأموال إلى KKL للتشجير. تقوم شركة KKL بعمل خزانات المياه - فهي السلطة المعترف بها لحفر تلك الثقوب وبناء تلك الخزانات ". كما يقول، تم تعيين نظيرهم "الاسرائيلي" لطرح سعر فعال من حيث التكلفة حسب رغبتنا، حيث نريدهم أن يفعلوا ذلك". يعترف روبنسون بأنه تلقى مكالمات ورسائل بريد إلكتروني تناقش الجدل الحالي حول KKL-JNF - بشكل أساسي، كما يقول، نتيجة التصريحات التي أصدرها ممثلو حركات الإصلاح والمحافظة التي حذروا من أنها قد تضر بجمع التبرعات للصندوق القومي اليهودي في جميع أنحاء العالم.

يتجاهل توقعاتهم الرهيبة

"لم يراجعني أحد قبل صدور تلك التصريحات،" يبتسم. لقد كان جمع التبرعات لدينا أقوى وأقوى لأن الناس يريدون إجراء محادثة مختلفة. ... لا أحد يهتم بأروقة الكنيست أو أروقة الكونغرس. نحن نهتم بأهالي بئر السبع وكريات شمونة، في موديعين وعكا. رسالتنا هي: دعونا نجتمع مع بعضنا البعض ونترك جانبا هذه السياسات رفيعة المستوى التي لا يريد أحد الانخراط فيها على أي حال".

نائب رئيس مجلس إدارة KKL-JNF، ألون تال، الذي يمثل كاحول لافان في مجلس إدارة الصندوق القومي اليهودي ويعارض بشدة قرار الاستحواذ الأخير على الأراضي في الضفة الغربية (والذي لا يزال بحاجة إلى المصادقة عليه على مستوى مجلس الإدارة بعد الانتخابات ال"اسرائيل"ية في 23 مارس)، يقول ذلك في رأيه ، كان من المحزن مشاهدة المجموعتين تتباعدان.

"إن التباعد البطيء والثابت لـ KKL و JNF-USA أمر مؤسف، خاصة بالنسبة لشخص مثلي لديه مثل هذا الاحترام الكبير لكلا المنظمتين"، كما يقول. "الحقيقة هي أن الصندوق القومي اليهودي في الولايات المتحدة الأمريكية على مر السنين، تحت قيادة راسل روبنسون، قد طور بالفعل ثقافة مؤسسية فريدة وقوية وخلاقة، والتي تقدم مساهمة غير عادية في نوعية الحياة في "اسرائيل"، وخاصة في الأطراف".

 

المصدر: - ترجمة عبد الله الحمارنه – هآرتس