اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
4.6جنيه إسترليني
4.65دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.3دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.6
دينار أردني4.65
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.3

4 أنواع من الأطعمة الغذائية للحفاظ على الصحة النفسية

الأطعمة الغذائية الهامة للحفاظ على الصحة النفسية

تناول الطعام الصحي يحمل فوائد عديدة لصحة الإنسان الجسمية... حقيقة مُسلم بها، كما أن الطعام الصحي يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، كمرض السرطان، والسمنة، ومرض السكري، والعديد من الأمراض الأخرى، ولكن ما يجعله الآخرين أن الطعام الصحي له دوراً هاماً في التأثير على صحتنا النفسية ويلعب دوراً حيوياً في تقليل خطر الإصابة بالحالة المزاجية المعكرة، والاكتئاب، والأرق.

4 أنواع من الأطعمة الغذائية للحفاظ على الصحة النفسية

بلغت تكلفة العلاجات النفسية والتي تُصرف لمن يعانون من أمراض نفسية أو اضطرابات عقلية نحو 2.6 مليان دولار سنوياً وفقاً إحصائية تم إجراءها في كافة أنحاء العالم، وهذا الأمر ما هو إلا نذير خطر، ووفقاً لدراسة علمية حديثة تبين أن الأطعمة الغذائية لها دوراً فعالاً في تقليل حجم الاضطرابات العقلية والنفسية، حيث أكدت التقارير الإكلينيكية في دولة استراليا، بضرورة اتباع الحميات الغذائية بمجرد الشعور بحالة الاكتئاب والأرق.

كشفت مجموعة من التقارير الصحية في السنوات القليلة الماضية بضرورة تناول بعض الأطعمة الغذائية، ولذلك لفوائدها العديدة على صحة الإنسان العقلية، كما أن لها دوراً هاماً في تزويد الفرد بالرفاهية النفسية، والتي تساعده بشكل كبير في زيادة إنتاجيته وتحسن وظائفه، ووفقاً للعديد من الدراسات الطبية الحديثة، تبين أن معظم أصحاب رؤوس الأموال في العالم، ومُحبي ألعاب المقامرة، والرهانات الرياضية أون لاين، يتبعون نظاماً غذائياً متوازن، من أجل الحفاظ على صحتهم النفسية وتحسين صحتهم العقلية، الأمر الذي ينعكس أثاره على تحسين صحة الدماغ وتعزيز التفكير السليم، للتعرف أكثر على الرهانات الرياضة أون لاين، طالع  معنا: حلال كازينو

 

الأطعمة الغذائية الهامة للحفاظ على الصحة النفسية

 

·       الكربوهيدرات المعقدة

يلعب عنصر الكربوهيدرات دوراً هاماً في زيادة معدل الرفاهية العقلية عند الإنسان ويتم ذلك من خلال تغذية مستقبلات الاحساس المتصلة بالدماغ بشكل مباشر، حيث تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على جزيئات كبيرة يدخل في تكوينها النشا والألياف، ويوجد عنصر الكربوهيدرات في كل من الحبوب، والبذور، والفواكه، والخضروات، كما وتساعد الكربوهيدرات المعقدة على تحسين صحة الحالة المزاجية للإنسان.

وبالحديث عن الكربوهيدرات البسيطة والتي توجد بكثرة في الأطعمة والمشروبات السكرية المتنوعة، نجد أنها تساعد على زيادة أو تقليل نسبة السكر، الأمر الذي يجعل مشاعر السعادة والقلق تزيد أو تنخفض، الأمر الذي يؤثر سلباً على صحة الإنسان النفسية، وفي كثير من الأحيان تستخدم هذه الأطعمة التي تحتوي على نسب معينة من السكر من أجل إراحة النفس عند شعورها بالقلق والاكتئاب، الأمر الذي يحمل أضراراً صحية على الإنسان، حيث تخلق مثل هذه الأطعمة استجابة تشبه الإدمان في دماغ الإنسان، وهي مماثلة بشكل كبير للعقاقير غير القانونية والتي تساعد في تحسين الحالة المزاجية عند الإنسان على المدى القصير، ولكن لها تأثيرات سلبية على المدى الطويلة.

لذا ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة مع الحرص على تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة من أجل الحصول على الرفاهية الخالصة لصحة الإنسان العقلية والنفسية.

 

·       مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة إحدى الأطعمة الغذائية الهامة للصحة النفسية والعقلية، فعملية الأكسدة بحد ذاتها تعني العملية الطبيعية تقوم الخلايا بتنفيذها من أجل أداء مهامها، حيث تزود الأكسدة الأجسام بالطاقة اللازمة من أجل أداء عملها، ولكن هذه العملية بذاتها تسبب إجهاد التأكسد الذي يؤثر بشكل خاص في دماغ الإنسان.  

تعمل الأكسدة على زيادة نسب العناصر الكيميائية الموجودة في جسم الإنسان، كعنصر الدوبامين، والسيروتونين، الأمر الذي يساعد في تحسين الصحة المزاجية عند الإنسان، فضلاً عن عملها كمضاد تأكسدي للالتهابات الموجودة في جسم الإنسان، وتكثير مضادات الأكسدة في كل من الخضروات والفواكه بشكل عام.

ومن فوائد مضادات الأكسدة، ما يلي:

  • تعمل على إصلاح الضرر التأكسدي
  • تحسين عمل الجذور الحرة في جسم الإنسان
  • تمنع حدوث تليف في خلال الدماغ
  • تحسين الحالة المزاجية للإنسان
  • تحسين عمل وظائف الدماغ

 

·       الأوميغا 3

الأوميغا 3، عبارة عن حمض دهني غير مشبع، تساعد بشكل كبير في تحول المواد الغذائية إلى طاقة، وتُعد من أهم الأطعمة الصحية لفوائدها العديدة على الدماغ وعلاقتها المعقدة مع المواد الكيميائية المباشرة كمواد "الدوبامين، والسيروتونين، والنورادرينالين".

من فوائد الأوميغا 3، ما يلي:

  • تحسين الصحة المزاجية عند الإنسان
  • زيادة أداء عمل وظائف الدماغ
  • تساعد في التغلب على حالة الاكتئاب المرضية التي تساعد الإنسان
  • تحسن من معدل الرفاهية العقلية
  • تقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • تقلل خطر الإصابة بمرض الخرف
  • تعمل على تحسين وظائف الذاكرة
  • تساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة

تتواجد الأوميغا 3 بكثرة في السمك الزيتي، وأوراق الخضروات، ولحوم المواشي، والبيض، والمكسرات، وينصح الأطباء بتناول هذه الأطعمة بكثرة.

 

·       فيتامينات B

يحتاج جسم الإنسان إلى مجموعة من الفيتامينات بشكل يومي من أجل أداء عمله على أكمل وجه، حيث يلعب فيتامين B دوراً هاماً في الحفاظ على الصحة العقلية والنفسية للإنسان، وذلك لدوره الكبير في زيادة إنتاج العناصر الكيميائية الهامة التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية عند الإنسان، ومنها، "السيروتونين، والدوبامين"، وتتواجد فيتامينات B بشكل كبير في الفاصوليا، والخضروات، والبنجر، والموز.

ووفقاً لآخر الدراسات العلمية الحديثة، تبين أن كل من فيتامين B12-B6 يعملون على حماية الصحة النفسية للإنسان، فحالة الاكتئاب الشديدة التي تخيم على الإنسان في وقت ما، تكون نتيجة لانخفاض حمض الفوليك، أو ما يُسمى بفيتامين B6، والعكس تماماً، فزيادة هذا العنصر بكمية معقولة، يساهم في تحسين الحالة المزاحية والصحة العقلية.

 

والجدير بالذكر هنا، أن انخفاض كميات فيتامين B ستؤدي إلى انخفاض المواد الكيميائية المسؤولة عن رفاهية الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى سوء الحالة المزاجية عند الإنسان، ومشاكل في السلامة الدماغية على المدى الطويل، وعلى النقيض تماماً، فإن تناول كميات كبيرة من فيتامينات B، يساعد في الحفاظ على نسب المواد الكيميائية في دماغ الإنسان الأمر الذي يحسن من حالته المزاجية ويعزز عامل السعادة.

 

#الصحة النفسية #الاضطرابات النفسية #الأطعمة الغذائية للحفاظ على الصحة النفسية #الأطعمة الغذائية #الكربوهيدرات المعقدة #مضادات الأكسدة #الأوميغا 3 #فيتامينات B #الطعام الصحي #صحة الإنسان العقلية #الاضطرابات العقلية

اقرأ ايضا من منوعات