خلال برنامج لقاء مع مسؤول

محيسن يستعرض إنجازات قطاعي الشباب والثقافة خلال العام الماضي والمشاريع المستقبلية

رئيس الهيئة العامة للشباب والثقافة أحمد محيسن.JPG

استعرض رئيس الهيئة العامة للشباب والثقافة بقطاع غزة أحمد محيسن، أبرز إنجازات الهيئة خلال العام الماضي والمشاريع المستقبلية التي سيتم تنفيذها خلال العام الحالي.

جاء ذلك خلال برنامج لقاء مع مسؤول الذي تنظمه وزارة الإعلام -المكتب الإعلامي الحكومي أسبوعيًا في مقرها بمدينة غزة بحضور وسائل الإعلام المحلية.

وأكد محيسن أن الهيئة تمكنت خلال العام 2020، رغم شح الامكانات من إحداث نقلة نوعية في العمل الشبابي في قطاع غزة من خلال تعزيز مشاركة الشباب المجتمعية عبر مجموعة من البرامج على قاعدة الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، لافتًا إلى نجاحها في تجاوز الصعوبات من خلال جلب التمويل الخارجي لهذه البرامج.

وأشار إلى أن الهيئة قدمت خلال العام الماضي ضمن برامج صندوق دعم الشباب الفلسطيني 300 قرضًا حسنًا للزواج بقيمة 600 ألف دولار، وتزويج 610 شابًا ضمن المنحة القطرية للزواج بإجمالي 2440000 دولار بقيمة 4000 دولار لكل شباب من غير القادرين على الزواج، والعمل على مساعدة 50 شاب من المقبلين على الزواج بتجهيزات عينية بقيمة 50 ألف دولار.

وأوضح أن الهيئة عملت على تمويل مشاريع ريادية صغيرة لعدد 23 مشروع بقيمة 51 ألف دولار، وتسهيل إجراءات 120 مشروعًا متناهي الصغر من خلال المراكز الشبابية، وعقد 127 دورة تدريبية لفئة الشباب لعدد 10000 شاب وشابة، ودعم تنفيذ 60 مبادرة شبابية بقيمة 20 ألف دولار، لمساعدة وتوعية المواطنين للوقاية من جائحة كورونا.

وتوجه محيسن بالشكر لكافة المراكز الشبابية التي عملت في الميدان خلال العام الماضي لاسيما في مواجهة جائحة كورونا، مثمنا المسئولية العالية التي قدمها الشباب في مساندة الكوادر الصحية وجهات الاختصاص، وتمكين المواطنين من سُبل الوقاية من "كورونا".

وذكر أن الهيئة على صعيد العمل الثقافي عملت على تعزيز الهوية الثقافية الوطنية في عدة برامج أساسية وتنفيذ عدد (35) نشاطًا ثقافيًا، أبرزها مشروع الأيام الثقافية، ومهرجان الإبداع الثقافي الشبابي، وإطلاق مسابقة بحثية دولية لمناهضة التطبيع، وتنفيذ مسابقة موهبتك من بيتك لعرض مواهب الأطفال خلال فترة الحجر المنزلي، بالإضافة إلى منح عدد (155) رقم إيداع لإصدارات ومؤلفات علمية وأدبية وثقافية جديدة، وتنفيذ عدد 38 دراسة تدقيق للعروض المسرحية والفنية، وإصدار عدد (28) شهادة لترخيص وتجديد ترخيص المؤسسات الثقافة بالإضافة لمنح عدد (64) تصريح عدم ممانعة لتنفيذ أنشطة ثقافية.

أشار إلى أن الهيئة ستعمل خلال العام الحالي على تشكيل المجلس الاستشاري الشبابي، والمجلس الوطني الثقافي، وبناء استراتيجية خاصة بقطاعي الشباب والثقافة، ودعم المبادرات المجتمعية والشبابية والثقافية، وإطلاق جائزة فلسطين التشجيعية للتميز والابداع، وانجاز التحول الإلكتروني الرقمي لخدمات الهيئة العامة المقدمة للشباب.

وكشف أن الهيئة ستعمل على إطلاق حاضنة ريادة الأعمال الشبابية، وإطلاق برامج تخصصية مهارية ضمن معهد الإعداد الشبابي، وإطلاق النسخة الثانية من برنامج تمويل المشاريع الريادية الصغيرة، والعمل على فتح التسجيل لقرض الزواج الحسن من خلال صندوق دعم الشباب الفلسطيني لأربع دورات خلال العام.

ودعا محيسن المراكز الشبابية والثقافية في قطاع غزة إلى تقديم برامجها المميزة للهيئة، للحصول على الدعم من البرامج والأنشطة الهادفة لدعم قطاعي الشباب والثقافة والتي تمولها الهيئة والاستفادة من مشاريعها المتعددة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة