حلس يعلق على "إنكار" وجود معتقلين سياسيين في قطاع غزة

احمد حلس (ابوماهر)
  • مزهر: وعود بالإفراج غدا عن عدد من المعتقلين السياسيين

علق عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد حلس "أبو ماهر" على "إنكار" حركة حماس وجود معتقلين سياسيين لديها في قطاع غزة قائلا :"موقف حماس لا يبشر بخير للأسف لأن شعبنا يعلم بأن هناك معتقلين سياسيين لديها في غزة".

وأضاف حلس في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، يوم الأربعاء، "هناك حوالي 80 معقلاً لدى حركة حماس في قطاع غزّة وصحيح أن بعضهم خرج في إجازات ولكن ملفاتهم لم تغلق".

وأوضح أبو ماهر بأن "هناك من جرى تقديمهم إلى المحاكم من بين المعتقلين وهناك من ينتظر تقديمه للمحكمة (..) مضيفا بالقول " استبشرنا خيرًا بعد صدور مرسوم الحريات ولكن للأسف حماس لم تفرج عن المعتقلين في غزة، ويبدو أنه لا نية لديها بالافراج عن هؤلاء المعتقلين".

وقال " نأمل أن يكون هذا الموقف لدى حماس ليس الموقف النهائي وأن ينتهي موضوع المعتقلين السياسيين ويجب عليهم تغليب الحكمة والمصلحة العامة ".

وطالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح بالإفراج عن كل المعتقلين "لنذهب إلى الانتخابات بكل نزاهة وشفافيّة وتسير هذه العملية بكل ديمقراطية ".

وقال "مرسوم الرئيس يعني إطلاق كافة الحريات أمام أبناء شعبنا وفهمنا منه أنه يشمل كل قطاعات شعبنا (..) "، مضيفا " ما يجري مستهجن ونتمنى على حماس مراجعة موقفها لنذهب إلى الانتخابات بدون ملفات تشدنا إلى الخلف، وموقفها ينسف كل ما جرى التوافق عليه بكل صراحة ".

وشدد حلس بالقول "نعتقد أن أول اختبار للممارسة الديمقراطية الحرة هو إطلاق سراح كل المعتقلين على خلفية الرأي"، داعيا  كل الجهات الحقوقيّة "لتتحمّل مسؤولياتها تجاه هذا الملف".

وقال "نحن في حركة فتح التزمنا مع كل القوى السياسيّة من أجل إنهاء هذا الملف ".

وأضاف "حتى اللحظة لم يتم تحديد مواعيد للقاء مع حماس ونأمل أن يكون هناك لقاءات قريبة جادة لإنهاء هذا الملف ".

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية مسؤولها في قطاع غزة جميل مزهر، حول ملف المعتقلين السياسيين في غزة والضفة "إننا سنكون أمام خطوات جدية في طريق الإفراج عن المعتقلين، وتواصلنا مع الأخوة في فتح وحماس من أجل ذلك" ، لافتاً إلى أنّ الجبهة بصدد تشكيل لجنة للحريات، تهدف لمتابعة أي مساس بالحريات، وتتابع كافة القضايا.

وأضاف مزهر خلال حديث لإذاعة "صوت الشعب" المحلية : "المطلوب الإفراج عن كل المعتقلين في الضفة وقطاع غزة، ووقفنا أمام العديد من الحالات وتبنينا قضايا المعتقلين، مُؤكّداً على أنّ الجبهة لن تتوقف عن العمل من أجل معالجة مشكلة المعتقلين.

وكشف أنّ هناك وعود بالإفراج غدا عن عدد من المعتقلين السياسيين، مُنوهاً إلى  أنّ ملف الحريات أمر مهم وأساسي وجرى بحثه في القاهرة، حرية الدعاية والتنقل والترشح وحرية التعبير، وحرية استخدام مقدرات السلطة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة