البروفيسور رشيد الخالدي: لن يكون تغييرا استراتيجيا امريكيا تجاه مواجهة سياسات اسرائيل ضد الفلسطينيين

  • الولايات المتحدة لا تحمي حل الدولتين

 اكد المفكر الفلسطيني البروفيسور رشيد الخالدي استاذ كرسي ادوارد سعيد في جامعة كولومبيا الامريكية ورئيس تحرير مجلة الدراسات الفلسطينية ان الادارة الامريكية الجديدة لن تقوم بتغييرات جوهرية تجاه سياسات دولة الاحتلال ضد الفلسطينيين وخاصة في ملف الاستيطان وتهويد القدس ولن تتوقف عن تقديم كل الدعم الممكن لاسرائيل سواء الدعم العسكري او الاقتصادي او توفير الحماية لها في المؤسسات الدولية خاصة مجلس الامن والمحاكم الدولية.

واكد الخالدي في ندوة نظمها المركز الفلسطيني للحوار الديموقراطي والتنمية السياسية ، ان ادارة بايدن ومن قبلها الادارات الديموقراطية الامريكية مع حل الدولتين لكن لم تفعل شيئا لضمان تنفيذ هذا الحل ولم تعمل من اجل منع اسرائيل من تدميره.

وقال البروفيسور الخالدي ان ادارة بايدن ستقدم علي اجراءات لتسهيل استمرار العلاقة مع الفلسطينيين خاصة في المساعدات المالية والانسانية للاونروا واعادة العلاقة مع السلطة الفلسطينية ولكن لن ترتقي هذه الاجراءات الى قرارات ذات طابع سياسي تجاه تطوير الاعتراف بالدولة الفلسطينية او اطلاق مبادرة سلام تقوم علي منح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.

واضاف الخالدي ان اولويات السياسة الخارجية الامريكية تركز علي القضايا الكبرى وخاصة العلاقة مع الصين وروسيا والموضوع الايراني اما الملف الفلسطيني الاسرائيلي فليس من اولويات الادارة الحالية التى سلمت الملف الي نائب نائب لوزير الخارجية بعد ان كانت ادارة ترامب تسلم الملف لاهم شخصيات الادارة السابقة.

وطالب الخالدي ان يراهن الشعب الفلسطيني علي قدراته في الصمود ويطورها عبر اعادة بناء الذات الفلسطينية وانهاء الانقسام وصياغة رؤية وطنية مشتركة تحملها قيادة موحده والبحث عن زيادة مساحة التاييد للقضية الفلسطينية العادلة والمحافظة علي كون القضية الفلسطينية قضية تحرر من الاحتلال وقضية عدالة وانسانية والابتعاد عن التطرف والمغالاة لمصلحة زيادة محور الدعم الدولي لمشروعية المطالب الفلسطينية.

وقال الدكتور وجيه ابو ظريفة رئيس المركز الفلسطيني للحوار الديموقراطي والتنمية السياسية ان هذا اللقاء مع البروفيسور الخالدي يهدف الى زياده مستوى المعرفة لدي المختصين والاكاديميين والباحثين الفلسطينيين بالاوضاع السياسية في الولايات المتحدة والعالم ويهدف الي رفع وتيرة الحوار بين ابناء الشعب الفلسطيني في كل اماكن تواجدهم.

وكان المركز الفلسطيني للحوار الديموقراطي والتنمية السياسية قد نظم هذه الندوة الحوارية بين غزة ونيويورك عبر تطبيق زوم وشارك فيها عدد من اساتذة الجامعات والكتاب والصحفيين والباحثين الذين ساهموا في نقاش عال المستوي وعميق في كل الاوضاع الفلسطينية.

فهرس

 

سسسس

 

سسس

 

س


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة