"سانا": التصدي لهجوم إسرائيلي بالصواريخ على محيط دمشق

سانا
  • الاعلام العبري: القصف في دمشق "رد محدود" على "العملية الإيرانية" لعدم رغبة إسرائيل في التصعيد

ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، مساء الأحد، بأن وسائط الدفاع الجوي في الجيش السوري تصدت لهجوم إسرائيلي بالصواريخ على محيط دمشق ، و"أسقطت معظم الصواريخ المعادية".

ونقلت عن مصدر عسكري قوله: "في تمام الساعة 10.16 من مساء اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض الأهداف في محيط دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها."

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلا عن مسؤولين عسكريين، بأن الغارات التي استهدفت سوريا ، هي رد على "العملية الإيرانية" التي استهدفت سفينة مملوكة من إسرائيلي في خليج عمان أخيرا، في وقت نقلت قناة "كان" الرسمية، عن مسؤول عسكري، أن القصف هو "رد محدود، لعدم رغبة إسرائيل في التصعيد".

وذكر المراسلان العسكريان في القناة 13 العبرية، ألون بن دافيد، وصحيفة "يديعوت أحرونوت"، يوسي يهوشواع، بأن الهجمات تتركز ضد "أهداف إيرانيّة" فقط، "ردا على هجوم استهدف يوم الخميس الماضي سفينة إسرائيلية قبالة سواحل عمان".

وقال المراسل العسكري لهيئة البث الرسمية "إن الأهداف الإيرانية في دمشق التي قصفت الليلة "على ما يبدو لم تكن لتقصَف لولا الهجوم على السفينة يوم الخميس من قبل إيران. إسرائيل كما هو متوقع قررت الرد، لكن برد لا يجر تصعيدا".

وفي وقت سابق مساء الأحد، قال مسؤول أمني إسرائيلي رفيع إنه "لا مفرّ" من الرد على "الهجوم الإيراني" على سفينة الشحن الإسرائيليّة. ولم تتبنّ إيران الهجوم رسميا، إلا أن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، ورئيس هيئة الأركان  أفيف كوخافي، اتهما إيران علنا بالوقوف خلف الهجوم، الذي لم يسفر عن إصابات.

وأجريت مشاورات أمنية إسرائيلية، مساء الأحد، شارك فيها "كافة القيادات الأمنية" وترأسها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وغانتس، بحسب ما ذكرت القناة.

وذكرت المراسلة السياسية للقناة، بأن "ثمة فهما أن إسرائيل سترد على الهجوم، وربمّا خلال أيام" واستدركت "لكن ذلك لا يعني بالضرورة أننا سنعرف ما هو الرد".

في المقابل، أفاد المراسل العسكري للقناة 13، ألون بن دافيد، أن الفحص الأولي يبيّن أن السفينة أصيبت من ألغام بحريّة ألصقت بالسفينة، "لكن من غير الواضح في أي ميناء بحري ألصقت"، علما بأنها انطلقت من ميناء الدمام السعودي.

وتخالف هذه التقديرات التقديرات الأولية بأن سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الإيراني أطلق صاروخين على السفينة بعد مرورها من مضيق هرمز.

واعتبر محللون عسكريون إسرائيليون، الأحد، أن إيران امتنعت عن إغراق السفينة عمدا.

 

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - سانا - دمشق - القدس المحتلة